تضرع ودعاء

سبحانك وبحمدك وأستغفرك أنت الله الشافي الكافي الرحمن الرحيم الغفار الغفور القادر القدير المقتدر الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور... الواحد الأحد الواجد الماجد الملك المغيث لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ..لك الملك ولك الحمد وأنت علي كل شيئ قدير ولا حول ولا قوة إلا بك وأستغفرك اللهم بحق أن لك هذه الأسماء وكل الأسماء الحسني وحق إسمك الأعظم الذي تعلمه ولا أعلمه أسألك أن تَشفني شفاءا لا يُغادر سقما وأن تَكفني كل همي وتفرج كل كربي وتكشف البأساء والضراء عني وأن تتولي أمري وتغفر لي ذنبي وأن تشرح لي صدري وأن تُيسر لي أمري وأن تحلل عُقْدَةً  من لساني يفقهوا قولي وأن تغنني بفضلك عمن سواك اللهم أصلحني: حالي وبالي وأعتقني في الدارين وخُذ بيدي يا ربي وأخرجني من الظلمات الي النور بفضلك  وأن ترحم وتغفر لوالديَّ ومن مات من اخوتي وان تغفر لهم أجمعين وكل من مات علي الايمان والتوبة اللهم آمين  //اللهم تقبل واستجب//https://download.tvquran.com/download/selections/315/5cca02c11a61a.mp3

لمن تكون الشفاعة

لمن تكون الشفاعة

 https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/11/pdf.html

الجمعة، 11 مارس 2022

الرد علي مختصر في الشفاعة عند أهل السنة

مختصر في الشفاعة عند أهل السنة

الشفاعــــــ ــــــــــــــــة

https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/11/pdf.html

 

قلت المدون حق الشفاعة وعد الله الحق لا ريب فيه وسيعطيها الباري لكل من مات تائيا  ولو جاء بملئ الارض سيئات لكن الفيص في استحواذ المشفوع له علي حق الشفاعة انه مات علي التوبة قبل موته وقابل ربه تائبا

{هكذا قال الله ويتوب الله علي من تاب} حيث 

 

حيث يعتقد كثير من الناس أن الشفاعة ستعطي لمن قال لا إله الا الله ولم  يتب من ذنوبه  وجاء بيدين خاليتين من التوبة في الاخرة

ولكن الشفاعة جعلها الله تعالي للمخطئين الذين تابوا من ذنوبهم وقابلوا الله وهم علي توبتهم لكنهم  بقيت عليهم تبعات ذنوبهم لم تسنح لهم الفرصة في الحياة الدنيا لتكفيرها بالعمل الصالح وذهبوا الي الباري وهم محملين بتبعاتهم دون كفارة

*لكن فضل الله ألا يخرجهم من رحمته يوم القيامة بل سيدخلهم النار بمقتضي توبتهم  فيعذبوا بقدر تبعات ذنوبهم ثم يميتهم فلا يشعرون بأمد العذاب باقي وقتهم وهم فيها فقط لأنهم ماتوا علي توبة مقبولة عند الله تعالي

والفرق بينهم وبين من هم أهلها اي النار {التوبة حين الممات}

وقد سماهم رسول الله الجهنميون نظرا لانهم دخلوا جهنم وتكرم الله عليهم بعدم الخلود فيها ليس لشيئ الا لانهم تابوا من الذنب ووافتهم منياتهم وهم تائبين  فالتوبة حين الممات شرط في دخول الناس الجنة 

ولا التفات لمن قال بغير ذلك الم تسمع قول الله تعالي ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون} سورة الحجرات  اما ضابط الشفاعة فهو :

 

** القول الفصل في الشفاعة

١. .أنها ستكون لمن مات تائبا لقول الله تعالي (ومن لم يتب فأؤلئك هم الظالمون) وفي الآيات التالية كيف هم الظالمون؟؟ واضغط الرابط *👤*

قال تعالي(وَنَادَى أَصْحَابُ الْجَنَّةِ أَصْحَابَ النَّارِ أَنْ قَدْ وَجَدْنَا مَا وَعَدَنَا رَبُّنَا حَقًّا فَهَلْ وَجَدْتُمْ مَا وَعَدَ رَبُّكُمْ حَقًّا قَالُوا نَعَمْ فَأَذَّنَ مُؤَذِّنٌ بَيْنَهُمْ أَنْ لَعْنَةُ اللَّهِ عَلَى الظَّالِمِينَ (44)/سورة الأعراف) قلت المدون واللعن هو الطرد ابدا من رحمة الله فإذا لم يتب المسلم ويموت علي التوبة فهو من الظالمين ويكون مستحقا لجزاء الظالمين كاملا

وقوله تعالي(أَمْ لَهُمْ شُرَكَاءُ شَرَعُوا لَهُمْ مِنَ الدِّينِ مَا لَمْ يَأْذَنْ بِهِ اللَّهُ وَلَوْلَا كَلِمَةُ الْفَصْلِ لَقُضِيَ بَيْنَهُمْ وَإِنَّ الظَّالِمِينَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ (21) تَرَى الظَّالِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا كَسَبُوا وَهُوَ وَاقِعٌ بِهِمْ وَالَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ فِي رَوْضَاتِ الْجَنَّاتِ لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ عِنْدَ رَبِّهِمْ ذَلِكَ هُوَ الْفَضْلُ الْكَبِيرُ (22)/سورة الشوري)

قلت المدون اللام هنا للإختصاص وهو حرف يدل على نسبة الشيء لصاحبة واختصاصه به عن غيره ويحمل معني الملكية أيضا أي لا يمتلكون غير العذاب الأليم وفيها دلالة الأبد في الآخرة

وقوله تعالي(وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ (38) وَالَّذِينَ إِذَا أَصَابَهُمُ الْبَغْيُ هُمْ يَنْتَصِرُونَ (39) وَجَزَاءُ سَيِّئَةٍ سَيِّئَةٌ مِثْلُهَا فَمَنْ عَفَا وَأَصْلَحَ فَأَجْرُهُ عَلَى اللَّهِ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ (40) /سورةالشوري)

 

وقوله تعالي:( مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآَيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (5)/سورة الجمعة)

 

قلت المدون: وماذا بعد أن لا يحبه الله ذلك الذي رفض الموت علي التوبة مصرا عليها إن من لا يحبه الله يمقته ومن يمقته يجعله في نار جهنم خالدا فيها  قال تعالي [ إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا يُنَادَوْنَ لَمَقْتُ اللَّهِ أَكْبَرُ مِنْ مَقْتِكُمْ أَنْفُسَكُمْ إِذْ تُدْعَوْنَ إِلَى الْإِيمَانِ فَتَكْفُرُونَ (10) قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَى خُرُوجٍ مِنْ سَبِيلٍ (11) ذَلِكُمْ بِأَنَّهُ إِذَا دُعِيَ اللَّهُ وَحْدَهُ كَفَرْتُمْ وَإِنْ يُشْرَكْ بِهِ تُؤْمِنُوا فَالْحُكْمُ لِلَّهِ الْعَلِيِّ الْكَبِيرِ (12)/سورة غافر]

وقوله تعالي( الَّذِينَ يُجَادِلُونَ فِي آَيَاتِ اللَّهِ بِغَيْرِ سُلْطَانٍ أَتَاهُمْ كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ الَّذِينَ آَمَنُوا كَذَلِكَ يَطْبَعُ اللَّهُ عَلَى كُلِّ قَلْبِ مُتَكَبِّرٍ جَبَّارٍ (35)/سورة غافر)

 

وقال تعالي(سَبَّحَ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ (1) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ (2) كَبُرَ مَقْتًا عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ (3)/سورة الممتحنة

 

ثم أنه مات علي قول لا إله إلا الله ولم يُفَعِّلُهَا ولم يعمل بها فوقع في مقت الله أتراه يقولها عبثا تنزه عن ذلك وعلا  علوا كبيرا

--

وقوله تعالي(وَقَدْ أَضَلُّوا كَثِيرًا وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا ضَلَالًا (24) مِمَّا خَطِيئَاتِهِمْ أُغْرِقُوا فَأُدْخِلُوا نَارًا فَلَمْ يَجِدُوا لَهُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ أَنْصَارًا (25) وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا (26) إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا (27) رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا (28)/سورة نوح)

قلت المدون والظالمون خاسرون وهم يتصفون لظلمهم بزيادة الخسران فمن أين يرجي لهم دخول الجنة أي  من أين يرجي لهم المكسب يوم القيامة وهم خاسرون ممعنون في خسرانهم لموتهم علي العصيان والإصرار عليه فالتبار هو الخسران

وقال تعالي( وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ (124) /سورة البقرة

 

قلت المدون ومن عهد الله أن يُدخل عباده الجنة والميت علي المعصية غير تائب منها من الظالمين لقوله تعالي (ومن لم يتب فأولئك هم الظالمون)والله تعالي بهذه الآية حرم علي الظالمين أن ينالوا عهده ومن عهده الممتنع عليهم دخول الجنة

 

وقال تعالي( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِي حَاجَّ إِبْرَاهِيمَ فِي رَبِّهِ أَنْ آَتَاهُ اللَّهُ الْمُلْكَ إِذْ قَالَ إِبْرَاهِيمُ رَبِّيَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ قَالَ أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ فَإِنَّ اللَّهَ يَأْتِي بِالشَّمْسِ مِنَ الْمَشْرِقِ فَأْتِ بِهَا مِنَ الْمَغْرِبِ فَبُهِتَ الَّذِي كَفَرَ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ (258)/سورة البقرة)

 

 

قلت المدون وما دام الهدي محرم علي الظالمين أبدا فلا يمكن لمن مات علي غير توبة أن يناله ولن يدخل الجنة أبدا فقولة لا إله إلا الله تحاجه يوم القيامة ولأن من تبعات قولها الصدق في القلب والإخلاص والعمل بحقها والشهادة بنبوة رسول الله وكثيرا من كثير راجع الروابط :من قال لا إله إلا الله دخل الجنة الفتاوي ..

 

 ========

امتداد مدونة قانون الحق الالهي

قانون الحق الألهي

  ٣: إِذَا دَخَلَ أَهْلُ الْجَنَّةِ ...

صابر دياب

بسمِ اللهِ الرَّحمنِ الرَّحيم

## تعريفها : - هي التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة

- أو : التوسط بشروط لفصل القضا والتجاوز عن الذنوب وزيادة الثواب

- أو توسط من أذن الله له ورضي عنه أن يشفع لمرضي عنه فيما ينفعه يوم القيامة

## شروط الشفاعة :

1- رضا الله عن الشافع.

2- رضا الله عن المشفوع له.

3- إذن الله تعالى للشافع أن يشفع.

قلت المدون لقد تجاوز المسلمون بعد جيل النبوة والخلافات الراشدة وبالتحديد بعد ما جاء أصحاب التأويل كالنووي وأصحابه وقصروا الحساب يوم القيامة ودخول الجنة من علي كل الاسلام ب {{ قول لا إله الا الله حتي وإن مات القائل علي الكبائر مصرا عليها وبين القوسين اضع ضابطا لمن تكون الشفاعة بإذن الله الواحد {{{{المشفوع لهم وضوابط الشفاعة , ضوابط أحكام الشفاعة }}}}

ضوابط أحكام الشفاعة

الشفاعــــــ ــــــــــــــــة

https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/11/pdf.html  

 وأورد من أصح الاحاديث ما يوجب لمن تكون الشفاعة يوم القيامة

55انظروا من وجدتم في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجوه فيخرجون منها حمما قد امتحشوا فيلقون في نهر الحياة أو نهر الحيا فينبتون فيه كما تنبت الحبة إلى جانب السيل قال عليه السل /سعد بن مالك

56من كان في قلبه مثقال حبة من خير فأخرجوه فيخرجون قد امتحشوا وعادوا حمما قال فيلقون في نهر يقال له نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل أو حمئة السيل شك عمرو قال رسول الله /سعد بن مالك

57أهل النار الذين هم أهلها لا يموتون فيها ولا يحيون ولكنها تصيب أقواما بذنوبهم وخطاياهم فإذا صاروا فحما أذن في الشفاعة فأخرجوا ضبائر ضبائر فبثوا على أنهار الجنة فينادي منادي يا أهل الجنة أهريقوا عليهم من الماء فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل /سعد بن مالك

58نحن يوم القيامة فذكر مثله فيقولون حتى ننظر إليك فيتجلى لهم يضحك قال سمعت رسول الله يقول حتى يبدو لهواته أو أضراسه فينطلق ربهم فيتبعونه ويعطى كل إنسان منهم منافق أو مؤمن نورا وتغشى أو كلمة نحوها ثم يتبعونه وعلى جسر جهنم كلاليب وحسك تأخ /جابر بن عبد الله

59قوما يخرجون من النار بالشفاعة /جابر بن عبد الله

60يدخل قوم من أهل التوحيد النار فيحترقون إلا دارات وجوههم فيدخلون الجنة /جابر بن عبد الله

61الله يخرج ناسا من النار فيدخلهم الجنة /جابر بن عبد الله

64إذا دخل أهل الجنة الجنة وأهل النار النار قال يقول الله من كان في قلبه مثقال حبة خردل من خير فأخرجوه قال فيخرجون قد امتحشوا وصاروا حمما فيلقون في نهر يقال له نهر الحياة فينبتون كما تنبت الحبة في حمية أو حميلة السيل فقال رسول الله ألم ترو /سعد بن مالك

66ناسا من أمتي يعذبون بذنوبهم فيكونون في النار ما شاء الله أن يكونوا ثم يعيرهم أهل الشرك فيقولون لهم ما نرى ما كنتم تخالفونا فيه من تصديقكم وإيمانكم نفعكم لما يريد الله أن يري أهل الشرك من الحسرة فما يبقى موحد إلا أخرجه الله ثم تلا رسول الله صلى الله عليه و /جابر بن عبد الله

68الله يخرج قوما من النار فيدخلهم الجنة /جابر بن عبد الله

69يخرج قوم من النار بالشفاعة فينبتون كأنهم الثعارير /جابر بن عبد الله

70يخرجون من النار بالشفاعة ثم يدخلون الجنة /جابر بن عبد الله

71يخرج من النار قوم بعدما احترقوا فيدخلون الجنة /أنس بن مالك

73قوما يخرجون من النار بالشفاعة /جابر بن عبد الله

74ناسا يخرجون من النار فيدخلون الجنة /جابر بن عبد الله

75كنت من أشد الناس تكذيبا بالشفاعة حتى لقيت جابر بن عبد الله فقرأت عليه كل آية أقدر عليها فيها ذكر خلود أهل النار فقال لي يا طلق أتراك أقرأ لكتاب الله مني وأعلم بسنة نبيه محمد مني قال قلت لا قال فإن الذي قرأتهم المشركون ولكن هؤلاء قوم أصا /جابر بن عبد الله

76يكون في النار قوم ما شاء الله ثم يرحمهم الله فيخرجهم منها فيكونوا في أدنى الجنة فيغتسلون في نهر الحياة يسميهم أهل الجنة الجهنميون لو أضاف أحدهم الأرض لأطعمهم وسقاهم وفرشهم ولحفهم وزوجهم لا ينقصه ذلك شيئا /عبد الله بن مسعود

77يخرج ناس من النار بشفاعة محمد يقال لهم الجهنميون /عمران بن الحصين

الشفاعــــــ ــــــــــــــــة

https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/11/pdf.html

78=ليصيبن أقواما سفع من النار عقوبة بذنوب أصابوها ثم يدخلهم الله الجنة بفضل رحمته وشفاعة الشافعين يقال لهم الجهنميون /أنس بن مالك

}}}}}}}

## أنواع الشفاعة : نوعان:

1- النوع الأول: شفاعة ثابتة صحيحة :

وهي التي أثبتها الله تعالى في كتابه أو أثبتها رسوله صلى الله عليه وسلم ولا تكون إلا لأهل التوحيد والإخلاص لحديث أبي هريرة رضي الله عنه قال:(( يا رسول الله من أسعد الناس بشفاعتك؟ قال: "من قال: لا إله إلا الله خالصاً من قلبه)) رواه البخاري

2- النوع الثاني : شفاعة منفية باطلة :

(أ) في الدنيا : عن الوسطا من الأوليا وغيرهم

(ب ) في الآخرة : عن الكافرين

وهي الشفاعة الخالية من الشروط السابقة

أو الشفاعة البدعية التى يطلبها الجهلة والمشركون من أهل القبور

أقسام الشفاعة الصحيحة الثابتة : تنقسم إلى قسمين:

= القسم الأول: الشفاعة العامة:

وهذه الشفاعة ثابتة للنبي صلى الله عليه وسلم ولغيره من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين

أنواع الشفاعة العامة :

1- الشفاعة في الدرجات في الجنة

2- الشفاعة في أهل الأعراف

3- الشفاعة في من استحق النار من عصاة الموحدين أن لا يدخلها

4- الشفاعة في من دخل النار من عصاة الموحدين أن يخرجوا منها

= القسم الثاني: الشفاعة الخاصة:

وهي التي تختص بالنبي صلى الله عليه وسلم

أنواع الشفاعة الخاصة :

1- الشفاعة العظمى في فض الموقف وهي أعظمها وهي(( المقام المحمود ))

2- الشفاعة في فتح باب الجنة

3- الشفاعة في السبعين ألف

4- الشفاعة في عمه أبي طاب

  فائدة : هناك شفاعة تاسعة وهي شفاعة ( الأفراط ):

وهي شفاعة ولدان الموحدين في آبائهم

# شروط شفاعة الأفراط :

نفس الشروط السابقة وتزيد بشرط واحد وهو:

( العقيقة ) : ان يكون الأبوان عقا عن المولود

والدليل حديث (( كل مولود مرتهن بعقيقته )) صحيح

قال ابن القيم: قال الإمام أحمد: معناه محبوس عن الشفاعة في أبويه

نقل الحافظ ابن حجر عن الخطابي أنه قال: ((وأجود ما قيل فيه: ما ذهب إليه أحمد بن حنبل قال: هذا في الشفاعة، يريد أنه إذا لم يعق عنه فمات طفلاً لم يشفع في أبويه ))

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب : أخبار الحمقى والمغفلين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي

  كتاب : أخبار الحمقى والمغفلين أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي أخبار الحمقى والمغفلين مقدمة بسم الله الرحمن الرحيم قال الشيخ ...