اللهم إني أسألك ان

 سبحانك وبحمدك وأستغفرك أنت الله الشافي الكافي الرحمن الرحيم الغفار الغفور القادر القدير المقتدر الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور... الواحد الأحد الواجد الماجد الملك المغيث لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ..لك الملك ولك الحمد وأنت علي كل شيئ قدير ولا حول ولا قوة إلا بك وأستغفرك اللهم بحق أن لك هذه الأسماء وكل الأسماء الحسني وحق إسمك الأعظم الذي تعلمه ولا أعلمه أسألك أن تَشفني شفاءا لا يُغادر سقما وأن تَكفني كل همي وتفرج كل كربي وتكشف البأساء والضراء عني وأن تتولي أمري وتغفر لي ذنبي وأن تشرح لي صدري وأن تُيسر لي أمري وأن تحلل عُقْدَةً  من لساني يفقهوا قولي وأن تغنني بفضلك عمن سواك اللهم أصلحني: حالي وبالي وأعتقني في الدارين وخُذ بيدي يا ربي وأخرجني من الظلمات الي النور بفضلك  وأن ترحم وتغفر لوالديَّ ومن مات من اخوتي وان تغفر لهم أجمعين وكل من مات علي الايمان والتوبة اللهم آمين  //اللهم تقبل واستجب//https://download.tvquran.com/download/selections/315/5cca02c11a61a.mp3

لمن تكون الشفاعة

لمن تكون الشفاعة

 https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/11/pdf.html

الخميس، 20 يناير 2022

علم طبيعة الأرض و علم الزلازل (seismology) و علم الآثار..

علم طبيعة الأرض  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
علم طبيعة الأرض 

علم فيزياء الأرض أو علم طبيعة الأرض هو أحد فروع علوم الأرض ويهتم بدراسة باطن الأرض عن طريق دراسة التباين في الخصائص الفيزيائية بين طبقات الصخور مثل الاختلافات بين درجات قوة وشدة الخصائص المغناطيسية والمقاومة الكهربية والتوصيلية الحرارية والجاذبية وغيرها من الخصائص الفيزيائية الأرضية، وعن طريق هذا العلم تم استكشاف محتويات الأرض الداخلية مثل النواةوالوشاحوالقشرة، كما يساعد هذا العلم على استكشاف المياه الجوفية ومتابعة حركة النفط وهجرته ومصادر الغاز الطبيعي. بالإضافة إلى رصد الزلازل باستخدام أجهزة قياس فيزيائية. 
 
 
= يعتمد علم الجيوفيزياء على عدة طرق مثل طريقة الجاذبية والمغناطيسية والسيزمولوجية والإشعاعات لبعض العناصر المشعة. فمثلًا في استكشاف النفط نستخدم الطرق السيزمية (الزلزالية) من خلال إرسال موجات زلزالية مصطنعة (عن طريق متفجرات) إلى باطن الأرض واستقبالها على السطح بواسطة مجسات تحدد زمن وصول الموجة المستقبلة ومن ذلك تؤخذ هذة البيانات وتحلل لتعطي قطاعًا عرضيًا لطبقات الأرض التحت سطحية ومن خلال سرعة الموجات الأولية في الطبقات نستطيع تحديد أماكن النفط والغاز الطبيعي.
للمزيد...
هناك 189 مقالة مرتبطة بـ «علم طبيعة الأرض»
مقالة مختارة

علم الزلازل (seismology) هو الدراسة العلمية لكل من الزلازل وانتشار الموجات المرنة في جميع أنحاء الكرة الأرضية أو عبر الأجسام الأخرى التي تشبه الكوكب. ويتضمن هذا المجال دراسات حول تأثير الزلازل مثل التسونامي والمصادر الزلزالية المتنوعة مثل العمليات البركانية والتكتونية والمحيطية وعمليات الغلاف الجوي والعمليات الصناعية (مثل الانفجارات). وهناك مجال ذو صلة يستخدم علم طبقات الأرض لاستنتاج المعلومات المتعلقة بالزلازل السابقة ويسمى دراسة السجلات الزلزالية القديمة. ويعرف سجل الحركة الأرضية المرتبة ترتيبًا زمنيًا باسم السجل الزلزالي. وعالم الزلازل هو عالم متخصص يجري بحوثه في علم الزلازل.
مختارات أخرى...
صور مختارة

مثال لحقل رباعي. 
 
 ويمكن بناء ذلك أيضًا عن طريق تحريك ثنائي القطب معًا.
... أرشيف الصور
تصنيفات
فيزياء الأرض
انعكاس مغناطيسية الأرض
بذرة فيزياء الأرض
بنية الأرض
تأريخ إشعاعي
تصوير جيوفيزيائي
تغير وتقلب المناخ
جيوديناميكيا
علم الزلازل
علم المياه
علم تقسيم الأرض
علماء فيزياء الأرض
كهرباء الغلاف الجوي
مد وجزر
مصطلحات جيوفيزيائية
مغناطيسية جغرافية
فيزياء الأرض
هندسة جيوفيزيائية
إجمالي مكافئ الجرعة الفعالة للإشعاع
إشعاع نووي
استخبارات التوقيع والقياس الجيوفيزيائي
الاتحاد الجيوفيزيائي الأمريكي
الاتحاد الدولي للطبيعة الأرضية ومقاييس الأرض
التبريد الجيوفيزيائي العالمي
السنة الجيوفيزيائية الدولية
الغلاف الأرضي
انعكاس مغناطيسية الأرض
انكسار زلزالي
تاريخ علم فيزياء الأرض
تمدد الأرض
توزيع الكتلة
توليد الموجات الزلزالية
تيار تحليلي
تيران (جيولوجيا)
جاذبية أرضية
جيوديناميكيا
جيوفيزياء استكشافية
جيوفيزياء رياضية
جيوفيزياء قريبة من السطح
جيوكيمياء النظائر
حجر نيزكي
حجر نيزكي دقيق
خط انطباق
خلية سندان ألماسي
ريح جيوستروفية
سحب البلاطة
سرعة القص
شذوذ الجاذبية
شذوذ بوجير
صورة الأرض
عدد إيكمان
عزم القصور الذاتي
علم الرواسب
فيزياء التكتونيات
قانون بيرلي
قسطنطين تسيولكوفسكي
كاشف الشذوذ المغناطيسي
كيروجين
ماسكونات
مجسم قطع ناقص مرجعي
مركز البيانات العالمي
مسح زلزالي عمودي
مشروع الدراسات التمثيلية لخزانات الجينات الجليدية
مغناطيسية أرضية
مغناطيسية الصخور
مقذوفات بركانية
مقياس درجة العزم
منطقة خالية من الاشعاعات النووية
موجة لوف
نظرية المد والجزر
عدل
بوابات متعلقة

علوم الأرض

علم طبقات الأرض

جغرافيا

الفيزياء

طبيعة

علم الأحجار الكريمة والمجوهرات
عدل
مشاريع شقيقة
المزيد عن علم طبيعة الأرض في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتبكومنزويكي أخبارويكي اقتباسويكي مصدرويكي جامعةويكي رحلاتويكاموسويكي بيانات
كتب وسائط متعددة أخبار اقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات









تحديث محتويات هذه الصفحة
قائمة التصفح
غير مسجل للدخول
نقاش
مساهمات
إنشاء حساب
دخول
بوابة
نقاش
اقرأ
عدل المصدر
تاريخ
بحث
الصفحة الرئيسية
الأحداث الجارية
أحدث التغييرات
أحدث التغييرات الأساسية
تصفح
المواضيع
أبجدي
بوابات
مقالة عشوائية
تصفح من غير إنترنت
مشاركة
تواصل مع ويكيبيديا
مساعدة
الميدان
تبرع
أدوات
ماذا يصل هنا
تغييرات ذات علاقة
رفع ملف
الصفحات الخاصة
وصلة دائمة
معلومات الصفحة
عنصر ويكي بيانات
طباعة/تصدير
إنشاء كتاب
تحميل PDF
نسخة للطباعة
لغات
English
Français
عدل الوصلات
آخر تعديل لهذه الصفحة كان يوم 24 أبريل 2021، الساعة 12:18.
النصوص منشورة برخصة المشاع الإبداعي. طالع شروط الاستخدام للتفاصيل.
سياسة الخصوصية
حول ويكيبيديا
إخلاء مسؤولية
نسخة للأجهزة المحمولة
المطورون
إحصائيات
بيان تعريف الارتباطات 


جيوفيزياء قريبة من السطح
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
الجيوفيزياء القريبة من السطح هي استخدام الطرق الجيوفيزيائية لفحص الميزات صغيرة النطاق تحت الأسطح الضحلة (عشرات الأمتار). وهي ترتبط ارتباطا وثيقًا بـالجيوفيزياء التطبيقية أو جيوفيزياء التنقيب. وتشمل الطرق المستخدمة الانكسار الزلزالي والانكسار، الجاذبية، والطرق المغناطيسية، والكهربائية، والكهرومغناطيسية. وقد تم تطوير العديد من هذه الطرق من أجل النفط والتنقيب عن المعادن ولكنها الآن تُستخدم في مجموعة متنوعة من التطبيقات، تشمل علم الآثار، والعلوم البيئية، وعلم الطب الشرعي، والمخابرات العسكرية، وفحص خصائص التربة، والبحث عن الكنوز، والهيدروجيولوجيا. بالإضافة إلى التطبيقات العملية، تشمل الجيوفيزياء القريبة من السطح دراسة الدورات البيولوجية الكيميائية.
محتويات 

1 نظرة عامة
1.1 حيازة البيانات
1.2 اختزال البيانات
1.3 معالجة البيانات
1.4 وضع النماذج
1.5 التفسير الجيولوجي
2 علم الزلازل
2.1 المسح السيزمي
3 المسح المغناطيسي
4 مسح الجاذبية الصغرى
5 التطبيقات
5.1 علم الآثار
6 ملاحظات

نظرة عامةفي دراسات الأرض الصلبة، تكون السمة الرئيسية التي تميز الجيوفيزياء عن الجيولوجيا أنها تنطوي على الاستشعار عن بُعد. وتستخدم الظواهر الفيزيائية المختلفة لفحص ما تحت سطح الأرض حيث لا يستطيع العلماء معرفة ما بداخل الصخور مباشرةً. مشاريع الجيوفيزياء التطبيقية عادةً ما تتوفر بها العناصر التالية: حيازة البيانات، واختزال البيانات، ومعالجة البيانات، والنمذجة، والتفسير الجيولوجي.
حيازة البياناتالمسح الجيوفيزيائي هو مجموعة من القياسات التي تُجرى بواسطة الأدوات الجيوفيزيائية. وفي كثير من الأحيان تتواجد مجموعة القياسات على طول الخط، أو تكون اعتراضية. الكثير من الدراسات الاستقصائية لديها مجموعة عوارض متوازية وأخرى متعامدة بالنسبة لها للحصول على تغطية مكانية جيدة.
وتشمل التقنيات المستخدمة في المسح الجيوفيزيائي:
الأساليب السيزمية، مثل المسح السيزمي، والانعكاس السيزمي، والتصوير المقطعي السيزمي.
طريقة الرصد الاهتزازي الكهربائية
المساحة التطبيقية، وتقنيات الجاذبية، بما في ذلك قياس الجاذبية، وغريديوميتي الجاذبية.
التقنيات المغناطيسية، بما في ذلك المسح المغناطيسي الجوي ومقياس المغناطيسية.
التقنيات الكهربائية، بما في ذلك التصوير المقطعي للمقاومة الكهربائية، الاستقطاب المستحث والإمكانية التلقائية.
أساليب التآثر الكهرومغناطيسي، مثل الأساليب الكهرومغناطيسية الجيوفيزيائية، ورادار قياس الأرض، والكهرومغناطيسية العابرة/ذات المجال الوقتي.
التنقيب الجيوفيزيائي، تسمى أيضًا رصد الآبار.
تقنيات الاستشعار عن بعد، بما في ذلك التصوير الطيفي.
اختزال البياناتينبغي دائمًا تحويل البيانات الأولية المستنبطة من المسح الجيوفيزيائي إلى شكل أكثر فائدة. وقد ينطوي هذا على تصحيح البيانات للوقوف على الاختلافات غير المرغوب فيها، على سبيل المثال، يمكن تصحيح مسح الجاذبية لرسم تضاريس السطح. ويمكن تحويل مرات السفر السيزمية إلى أعماق. وغالبًا ما يتم الكشف عن هدف المسح كوضع شاذ، وهي المنطقة التي لديها قيم بيانات أعلى أو أسفل المنطقة المحيطة.
معالجة البياناتقد لا توفر البيانات المختزلة صورة جيدة بما فيه الكفاية بسبب ضجيج الخلفية. ويمكن تحسين نسبة الإشارة إلى الضجيج عن طريق قياسات متكررة لنفس الكمية يليها نوع من أساليب تحسين المعدلات مثل التراص أو معالجة الإشارة.
وضع النماذج
إذا تم الحصول على صورة جيدة للمكان المادي الذي تم قياسه مباشرة، فلا بد من تحويلها إلى نموذج للمكان الذي يتم فحصه. على سبيل المثال، يتم استخدام قياسات الجاذبية للحصول على نموذج لملف تعريف الكثافة تحت السطح. 
 
 
= ويسمى هذا المشكلة العكسية. عند الحصول على نموذج للكثافة، يمكن توقع قياسات الجاذبية على السطح، ولكن قياسات الجاذبية في المشكلة العكسية معروفة ويجب استنتاج الكثافة منها. هذه المشكلة لها أوجه عدم تيقن بسبب الضجيج والتغطية المحدودة للسطح، ولكن حتى مع التغطية المثالية من الممكن أن تتناسب نماذج الصورة الداخلية العديدة الممكنة مع البيانات. وبالتالي، لا بد من وضع افتراضات إضافية لتقييد هذا النموذج.
استنادًا إلي تغطية البيانات، قد يكون النموذج مجرد نموذج للصورة ثنائية الأبعاد. أو قد يتم تفسير مجموعة من المقاطع العرضية المتوازية باستخدام نموذج ببعد 2½، الذي يفترض مد الميزات ذات الصلة. وللميزات الأكثر تعقيدًا، يمكن الحصول على نموذج ثلاثي الأبعاد باستخدام الرسم السطحي.
التفسير الجيولوجيالخطوة الأخيرة في المشروع هي التفسير الجيولوجي. وقد يكون شذوذ الجاذبية الإيجابية استرسابًا بركانيًا، أو شذوذًا سلبيًا، أو قبابًا ملحية، أو فراغًا. ويمكن أن تحتوي المنطقة ذات التوصيل الكهربائي العالي على الماء أو الغالينا. وللحصول على تفسير جيد، ينبغي الجمع بين نموذج الجيوفيزيائية والمعرفة الجيولوجية للمنطقة.
علم الزلازل

الرقم العلوي: تظهر الصورة الجانبية السيزمية الشدة مقابل وقت التنقل ذهابًا وإيابًا. الرقم السفلي: تفسير للنتائج.
علم الزلازل يستفيد من قدرة الاهتزازات للسفر من خلال الصخور مثل الموجات الزلزالية. هذه الموجات تأتي في نوعين: موجات ضغط (P-wave) وموجات قص (S-wave). تسافر موجات الضغط أسرع من موجات القص، وكلاهما له مسارات تنحني بسبب تغير السرعات بفعل العمق. ويستفيد المسح السيزمي من هذه المسارات المنحنية. وبالإضافة إلى ذلك، إذا كانت هناك ثغرات بين طبقات الصخور أو في الرواسب، فإن الموجات الزلزالية تنعكس. ويحدد المسح السيزمي حدود هذه الطبقة بواسطة الانعكاسات.
المسح السيزمييُستخدم المسح السيزمي لتصوير طبقات الأرض شبه الأفقية. ويشبه هذا الأسلوب إلى حد كبير صدى الصوت. ويمكن استخدامه لتحديد الطي والتصدع، والبحث عن حقول النفط والغاز. على المستوى الإقليمي، يمكن الجمع بين الصور الجانبية للحصول على طبقات متسلسلة، مما يجعل من الممكن معرفة عمر الطبقات الرسوبية وتحديد ارتفاع منسوب البحار.
 
 
= يمكن استخدام المسح السيزمي ليس فقط لتحديد الطبقات داخل الصخور من خلال مسارات الموجات السيزمية، ولكن أيضًا، للاستدلال على سرعات الموجة في كل طبقة، وبالتالي توفير بعض المعلومات عن المواد الموجودة في كل طبقة.
المسح المغناطيسييمكن أن يتم المسح المغناطيسي على نطاق الكواكب (على سبيل المثال، مسح المريخ بواسطة ماسح المريخ العالمي) أو على نطاق متري. في السطح القريب، يتم استخدام المسح المغناطيسي لتحديد الحدود الجيولوجية والتصدعات، والعثور على بعض الخامات، وتحديد مكان دفن الأنابيب والمناجم القديمة، والكشف عن بعض أنواع الألغام الأرضية. 
 
 
= كما يُستخدم أيضًا في البحث عن القطع الأثرية البشرية. وتُستخدم المقاييس المغناطيسية للبحث عن الحالات الشاذة التي تنتجها الأهداف ذات الكثير من المواد الصلبة مغناطيسيًا مثل الفريتات.
 
مسح الجاذبية الصغرىيمكن استخدام قياسات الجاذبية عالية الدقة للكشف عن الحالات الشاذة في الكثافة القريبة من السطح، مثل تلك التي ترتبط بالفجوات الصخرية والمناجم القديمة.
التطبيقات
علم الآثار
يمكن استخدام الطرق الجيوفيزيائية للبحث عن المواقع الأثرية أو تحديدها عن بعد، وتجنب الحفر الذي لا حاجة له. كما يمكن استخدامها لمعرفة تاريخ القطع الأثرية.
في الدراسات الاستقصائية للمواقع الأثرية المحتملة، يمكن الكشف عن فجوات في الأرض (مثل الحفر، والخنادق، والشقوف)، حتى بعد امتلائها، بواسطة المقاومة الكهربائية والأساليب المغناطيسية. كما يمكن الكشف عن أعمال الحفر باستخدام رادار قياس الأرض. وقد يكون للأساسات والجدران أيضًا بصمة مغناطيسية أو كهربائية. الأفران والمواقد والقمائن يمكن أن يكون بها شذوذ مغناطيسي قوي لوجود مغنطة حرارية تم تسخينها في المعادن المغناطيسية.تم استخدام الطرق الجيوفيزيائية على نطاق واسع في العمل الذي أجري مؤخرًا على بقايا الإسكندرية القديمة المغمور وكذلك ثلاث مدن مغمورة قريبة (هيراكليون، وكانوب، ومونوثيس). وقد كشفت الأساليب التي شملت المسح الجانبي بالسونار، والمسح المغناطيسي، والصور الجانبية السيزمية قصة المواقع السيئة والفشل في حماية المباني من المخاطر الجيولوجية. وبالإضافة إلى ذلك، ساعدت على تحديد الهياكل التي قد فقدت مثل الفنار العظيم وقصر كليوباترا، على الرغم من أن هذه المزاعم مُختَلف عليها.
ملاحظات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب:الزكاة و كتاب الرغبة والترغيب {موسوعة نضرة النعيم}

     1.كتاب : الزكاة الزكاة الزكاة لغةً: أَصْلُ الْمَادَّةِ يَدُلُّ عَلَى الزِّيَادَةِ وَالنَّمَاءِ، ...