اللهم إني أسألك ان

 سبحانك وبحمدك وأستغفرك أنت الله الشافي الكافي الرحمن الرحيم الغفار الغفور القادر القدير المقتدر الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر الخالق البارئ المصور... الواحد الأحد الواجد الماجد الملك المغيث لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك ..لك الملك ولك الحمد وأنت علي كل شيئ قدير ولا حول ولا قوة إلا بك وأستغفرك اللهم بحق أن لك هذه الأسماء وكل الأسماء الحسني وحق إسمك الأعظم الذي تعلمه ولا أعلمه أسألك أن تَشفني شفاءا لا يُغادر سقما وأن تَكفني كل همي وتفرج كل كربي وتكشف البأساء والضراء عني وأن تتولي أمري وتغفر لي ذنبي وأن تشرح لي صدري وأن تُيسر لي أمري وأن تحلل عُقْدَةً  من لساني يفقهوا قولي وأن تغنني بفضلك عمن سواك اللهم أصلحني: حالي وبالي وأعتقني في الدارين وخُذ بيدي يا ربي وأخرجني من الظلمات الي النور بفضلك  وأن ترحم وتغفر لوالديَّ ومن مات من اخوتي وان تغفر لهم أجمعين وكل من مات علي الايمان والتوبة اللهم آمين  //اللهم تقبل واستجب//https://download.tvquran.com/download/selections/315/5cca02c11a61a.mp3

لمن تكون الشفاعة

لمن تكون الشفاعة

 https://thelowofalhak.blogspot.com/2018/11/pdf.html

الخميس، 20 يناير 2022

المحيط الهادئ والاطلسي



علم المحيطات  من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة 
علم المحيطات أو علم البحار هو الفرع من علم الأرض الذي يدرس المحيطات
 
 يغطي علم المحيطات طيف واسع من المواضيع بما فيها علم الأحياء البحرية، ديناميك الأنظمة البيئية، التيارات البحرية، الأمواج، تكتونيات الصفائح، وجيولوجيا قيعان البحار، بالإضافة إلى دراسة تدفق المواد المختلفة في المحيطات.
محتويات 

1 أصل التسمية
2 مجال دراسة علم المحيطات
3 فروع علم المحيطات
3.1 بيولوجيا بحرية
3.2 علم المحيطات الكيميائي
3.3 جيولوجيا البحرية
3.4 علم المحيطات الفيزيائي
3.5 هندسة بحرية
4 علم البحار عند العرب
5 انظر أيضا
6 المراجع

أصل التسمية
أول من استعمل عبارة (علم البحار) هو البحار المسلم ابن ماجد، وقد ادعى الرومان ذلك بنسبة هذه العبارة لـ(لويجي فرناندو مرسيلي) 1730، كما ادعاها الإنجليز للسير (جون مرى) 1875 ورآها الأميركيدون لـ(ماتيوس ماوري) 1873.
مجال دراسة علم المحيطات
يتعامل علم المحيطات مع المحيطات بكل سماتها من حيث تحديد مدى هذه المحيطات وعمق مياهها، علم الأحياء البحرية وكيفية استغلالها. ويفسر علم فيزياء المحيطات الحالة الطبيعية لها وخصوصا توزيع المياه وأساس تكونها والتيارات المائية الموجودة فيها. وعلم المحيطات هو ليس منهجا علميا قائم بذاته، بل تطبيقا موازيا لكثير من العلوم المتعلقة بالمحيطات. ويتناول علم المحيطات بصفة اشمل النواحي الفيزيائية (الطبيعية) والكيميائية والبيولوجية والجيولوجية علاوة على النواحي الأخرى المتعلقة بالظواهر الجوية لعالم البحار. وقد مكن التقدم العلمي والتكنولوجي علماء البحار والمكتشفين من إلقاء الضوء على كثير من أسراره الغامضة، بل ساهم تطور الأجهزة الميكانيكية والإلكترونية في تمهيد الطريق نحو جمع البيانات والعينات من الأعماق السحيقة للبحار والمحيطات بدرجة متناهية من الدقة، كما ساهم التوسع في استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، والتصوير الجوي، والصور الملتقطة عبر الأقمار الصناعية في أغراض البحث والتحري لعالم البحار لاسيما بعد اختراع الكابينات الغاطسة المقاومة لضغط المياه التي يمكنها النزول إلى أعماق تصل إلى (11.000) متر تحت سطح الماء، وتعمل آلات التصوير الذاتية تحت سطح الماء على تزويد المهتمين بمعلومات وافية حول طبيعة قاع البحر، والكائنات القاعية، والتيارات البحرية في الأعماق تجنبا للمخاطر الناجمة عن الغوص إلى الأعماق السحيقة.
فروع علم المحيطات
يمكن تقسيم دراسة علم المحيطات إلى عدة فروع، تعكس هذه الفروع حقيقة أن الكثير من علماء المحيطات تعلموا أساساً في علوم دقيقة أو رياضيات ثم نقلوا اهتمامهم إلى تطبيق معارفهم ومهاراتهم وقدراتهم متعددة التخصصات إلى علم المحيطات.
بيولوجيا بحرية
أو علم المحيطات البيولوجي، وهو دراسة النباتات والحيوانات والميكروبات (biota) في المحيطات وتفاعلاته البيئية.
علم المحيطات الكيميائي
أو الكيمياء البحرية، وهو دراسة كيمياء المحيط وتفاعله الكيميائي مع الغلاف الجوي.
جيولوجيا البحرية
أو علم المحيطات الجيولوجي، وهو دراسة جيولوجيا قاع المحيط وتتضمن تكتونيات الصفائح.
علم المحيطات الفيزيائي
يدرس خصائص المحيط الفيزيائية بما فيها هيكل الحرارة-الملوحة، الخلط، الأمواج، المد والجزر والتيارات.
هندسة بحرية
وتتضمن تصميم وإنشاء أرصفة إنتاج النفط والسفن والموانئ والمنشآت الأخرى التي تمكـّن من الإستغلال الرشيد للمحيط.
علم البحار عند العربلقد كان للعرب شهرة واسعة في العلوم البحرية خاصة في المحيط الهندي حيث كانت تجري مراكبهم بين شواطئ الهند والصين والجزر البعيدة وشواطئ إفريقيا والجزيرة العربية، لنقل التوابل والحرير ومنجات تلك البلاد، وقد عرفت أوروبا هذه المنتجات عبر التجارة العربية.
انظر أيضا
حماية البيئة البحرية
عالم الكيمياء البحرية
دوامة محيطية
تيار محيطي
تطبق المياه

======
المحيط الهادئ
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المحيط الهادئ

ويكيميديا | © خريطة الشارع المفتوحة
الموقع الجغرافي / الإداريالإحداثيات
0°N 160°W
القارة
آسيا، أوقيانوسيا، الأمريكيتان
التقسيم الإداري
بولنيزيا، شمال المحيط الهادئ
الجزر
جزر المحيط الهادئ
القياساتالمساحة
169.2 مليون كم2
عمق
أقصى: 11٬034 م
متوسط رياضي: 4٬280 م
متوسط العمق
4028 ~ 4188 متر
حجم المياه
622 مليون كم3
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
المحيط الهادئ (كما كان يُعرف باسم البحر الكاهل)
هو أكبر مسطح مائي على وجه كوكب الأرض. يمتد من القطب الشمالي شمالاً إلى المحيط المتجمد الجنوبي جنوباً، ويحده من آسيا وأستراليا غرباً والأمريكيتان شرقاً.
يغطي مساحته 169.2 مليون كم² (64.1 مليون ميل²). أي يغطي ما يقارب 46% من إجمالي مساحة البحار و30% من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية أي الثلث. يقسمه خط الاستواء إلى المحيط الهادئ الشمالي والمحيط الهادئ الجنوبي. خندق ماريانا شمال غرب المحيط الهادئ يعد أعمق نقطة في العالم، يصل عمقه إلى 10911 متر (35797 قدم).شوهد المحيط الهادئ بواسطة الأوروبيين في أوائل القرن 16، وأول من شاهده المستكشف الإسباني فاسكو نوانيز دي بالبوا عند عبوره برزخ بنما عام 1513 وأطلق عليه اسم مار ديل سور أي بحر الجنوب. منح الاسم الحالي بواسطة المستكشف البرتغالي فرديناندو ماجلان خلال البعثة الإسبانية للطواف حول العالم عام 1521، حيث واجه الهدوء للبحار خلال الرحلة وسماه مار باسوفيكو
أي البحر الهادئ.
محتويات
1 نظرة عامة
2 خصائص المياه
3 الجيولوجيا
4 التاريخ الجيولوجي
5 سلاسل الجبال البحرية
6 اليابسة
7 التاريخ والاقتصاد
8 قضايا البيئة
9 قمامة بحرية قرب كاليفورنيا
10 البلدان المجاورة والأقاليم
11 انظر أيضاً
12 المراجع
نظرة عامة

غروب الشمس فوق المحيط الهادئ كما يشاهد من محطة الفضاء الدولية.كما يشاهد قمم السحب الرعدية واضحة.
المحيط الهادئ يعادل ما يقرب من ثلث سطح الأرض أي أكبر بكثير من مساحة الأرض اليابسة كلها حتى لو أضفنا قارة أفريقية أخرى.
يمتد تقريبا 15500 كيلومتراً (9600 ميل) من بحر برينغ في أركتيك إلى أقصى الشمال الدائرة القطبية في المحيط المتجمد الجنوبي عند 60° جنوباً، يصل أكبر عرض للمحيط الهادئ بين الشرق والغرب تقريباً 5° شمال دائرة العرض، حيث يمتد حوالي 19800 كيلومتراً (12300 ميل) من اندونيسيا إلى سواحل كولومبيا وبيرو— في منتصف العالم، يعد أكثر من خمسة أضعاف قطر القمر. أخفض نقطة معروفة على الكرة الأرض خندق ماريانا الذي يبلغ عمقه 10911 متر (35797 قدم) تحت مستوى سطح البحر. متوسط عمقه 4028 ~ 4188 متر (14000 قدم).
يحتوي المحيط الهادئ تقريباً على 25000 جزيرة (أي أكثر من العدد الإجمالي لبقية المحيطات أجمع)، وغالبيتها توجد في جنوب خط الاستواء. شاملة الجزر المغمورة جزئياً.
في الوقت الراهن المحيط الهادئ يأخذ في التقلص بسبب تكتونيات الصفائح، في حين أن المحيط الأطلسي يأخذ بالزيادة في المساحة، بوصة واحدة تقريباً كل سنة (2-3 سم / سنة) في 3 جوانب، حيث بلغ المتوسط نحو0.2 ميل مربع (0.5 كم²) سنوياً.

عاصفة في باسيفيكا، كاليفورنيا
على طول المحيط الهادئ هوامش في الغرب غير نظامية تنتشر في بحار كثيرة، أكبرها هي بحر سيليبس، بحر كورال، بحر الصين الشرقي وبحر الفلبين وبحر اليابان، وبحر الصين الجنوبي، بحر سولو وبحر تسمان، والبحر الأصفر. ينضم إلى المحيط الهادئ مضيق ملقا والمحيط الهندي في الغرب ويربط ممر دريك ومضيق ماجلان المحيط الهادئ مع المحيط الأطلسي في الشرق. وفي الشمال مضيق بيرنغ يربط المحيط الهادئ بالمحيط المتجمد الشمالي.
يغطي المحيط الهادئ ال 180 درجة من خط الطول، حيث أن غرب المحيط الهادئ بالقرب من آسيا في نصف الكرة الأرضية الشرقي، في حين أن شرق المحيط الهادئ بالقرب من الأمريكتين في نصف الكرة الأرضية الغربي.
معظم رحلات ماجلان من مضيق ماجلان إلى الفلبين، وجد فيها المستكشفون المحيط مسالما. ومع ذلك فإن المحيط الهادئ لا يكون مسالما دوماً، فإن العواصف الاستوائية تضرب العديد من الجزر في المحيط الهادئ. جميع الأراضي المطلة على المحيط الهادئ مليئة بالبراكين وكثيراً ما تتأثر بالزلازل. وتحدث الإعصار بسبب الزلازل تحت الماء الذي يسبب بتحطيم العديد من الجزر وتدمير مدن بأكملها.
خصائص المياه

غروب الشمس في مقاطعة مونتيري، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
حجم المحيط الهادئ تقريباً 622 مليون كيلومتر مكعب. درجات الحرارة في مياه المحيط الهادئ تختلف من التجمد في المناطق القريبة من القطبين إلى حوالي 30 درجة مئوية (86 درجة فهرنهايت) بالقرب من خط الاستواء. الملوحة تختلف باختلاف خطوط العرض. المياه القريبة من خط الاستواء أقل ملوحة من الموجودة في خطوط العرض المتوسطة بسبب وفرة الأمطار الاستوائية على مدار السنة. في المناطق القريبة من القطبين ملوحة منخفضة أيضاً، وذلك بسبب التبخر القليل لمياه البحر في المناطق الباردة.
تكون حركة مياه المحيط الهادئ في اتجاه عقارب الساعة عامة في نصف الكرة الأرضية الشمالي (شمال المحيط الهادئ المطل)، وعكس اتجاه عقارب الساعة في نصف الكرة الأرضية الجنوبي. التيارات الاستوائية الشمالية تقود الرياح التجارية غربا على طول خط عرض 15 درجة شمالاً، وتنتقل إلى الشمال بالقرب من الفلبين لتصبح تيارات كوروشي اليابانية الدافئة.
تتحول شرقاً حوالي 45 درجة شمالاً، وتتحرك تيارات كوروشي وبعض المياه شمالاً تصبح تيارت ألوشيان، في حين أن البقية تنعطف جنوباً لتنضم إلى التيارت الاستوائية الشمالية. فروع تيارت ألوشيان تقترب لأمريكا الشمالية وتشكل قاعدة لتدور في حلقة دورانية بعكس اتجاه عقارب الساعة في بحر بيرينغ الذراع الجنوبي يصبح بارداً وبطيئاً، تصبح تيارات كاليفورنيا التي تتدفق جنوباً.
تتدفق التيارات الاستوائية الجنوبية غرباً على طول خط الاستواء، وتتقلب متجهه جنوب شرق غينيا الجديدة، وينتقل في الشرق 50 درجة جنوباً، ويتنضم إلى الحلقة الدورانية الرئيسية الغربية من جنوب المحيط الهادئ، التي تضم تيارات دائرة القطب الجنوبي. كما تقترب من الساحل الشيلي، التيارات الاستوائية الجنوبية تنقسم إلى: قسم يتدفق حول كايب هورن والآخر يتجه شمالاً ليشكل تيارات بيرو أو هامبولدت.
الجيولوجيا

يحاصر المحيط الهادئ بالعديد من البراكين والخنادق المحيطية

الحزام الناري حول المحيط الهادئ
خط انديسايت هو أكثر منطقة متمييزة ومهمة في المحيط الهادئ. إنه يفصل صخور حديد المغنسيوم البركانية العميقة في حوض المحيط الهادئ الأوسط من المناطق القارية المغمورة جزئياً من الصخور الفلزية البركانية على حدودها. خط انديسايت يلي الحافة الغربية من الجزر الواقعة قبالة كاليفورنيا ويمر إلى الجنوب من قوس ألوشيان، وعلى طول الحافة الشرقية لشبه جزيرة كامشاتكا وجزر الكوريل واليابان، وجزر ماريانا، جزر سليمان، وجزيرة نيوزيلندا الشمالية.
التباين يستمر شمال شرق على طول الحافة الغربية للسلسلة جبال الأنديز على طول أمريكا الجنوبية إلى المكسيك، ويعودة بعد ذلك إلى الجزر الواقعة قبالة ولاية كاليفورنيا. فأندونيسيا والفلبين واليابان وغينيا الجديدة، نيوزيلندا تقع خارج نطاق خط انديسايت.
للمحيط الهادئ سلاسل جبال بحرية طويلة متعددة (سلاسل من الجبال مغمورة في قاع المحيط) شكلتها البراكين الساخنة. "الحزام الناري" هو أكبر حزام من البراكين المتفجرة في العالم. غير أنه سمي بهذا بعد عدة مئات من البراكين النشطة الواقعة فوق مناطق الاندساس المختلفة (وهي عملية الجيولوجية لتحرك حافة صفيحة قشرة جانبية هبوطاً وتغطى تحت صفيحة أخرى).
انغمرت الجبال البركانية، والجزر البركانية المحيطية التي تميز حوض المحيط الهادئ ضمن حلقة مغلقة من الخط انديسايت ومعظم الأحواض العميقة، هنا تدفق الحمم البازلتية بلطف من تشققات لبناء الجبال البركانية الضخمة على أشكال قبب التي تآكلت قممها فشكلت أقواس الجزر، وسلاسل، ومجموعات.
التاريخ الجيولوجيتكون المحيط الهادئ وتطور من محيط بانثالاسا الكبير بعد تفكك القارة بانجيا. ولا يوجد وقت محدد لوقوع عملية التحول، والتحول لقاع البحر هو عملية تطور مستمرة، على الرغم من إعادة رسم الخرائط في كثير من الأحيان حيث يتم تغيير الاسم من بانثالاسا إلى المحيط الهادئ وفي نفس الوقت المحيط الأطلسي يبدأ في التوسع. المحيط بانثالاسا بدأ بالاتساع قبل 750 مليون سنة من تفكك رودينيا ولكن أقدم عمر اوجود قاع المحيط الهادئ حوالي 180 مليون سنة فقط.
سلاسل الجبال البحرية
يحتوي المحيط الهادئ على عدة سلاسل من الجبال البحرية الطويلة، التي شكلتها البراكين. وتشمل هذه سلسلة جبال هاواي-امبرور البحرية وسلسلة جبال لويزفيل البحرية.
اليابسة

منظر للمحيط الهادئ من ساحل جنوب كاليفورنيا بالقرب من مصب خور اليسو.

شاطئ المحيط الهادئ في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا.
أكبر مساحة ليابسة كاملة في المحيط الهادئ هي جزيرة غينيا الجديدة - ثاني أكبر جزيرة في العالم. جميع الجزر الصغيرة في المحيط الهادئ غالباً منتشرة ما بين 30 درجة شمالاً و30 درجة جنوباً، وتمتد من جنوب شرق آسيا إلى جزيرة القيامة، وتكاد تكون البقية في حوض المحيط الهادئ مغمورة تماماً. خلال آخر فترة جليدية كانت غينيا الجديدة جزء من أستراليا لذلك أكبر مساحة ليابسة كانت بورنيو - بالاوان.
المثلث الكبير لبولينيزيا يربط هاواي وجزيرة القيامة ونيوزيلندا، وتشمل أقواس الجزيرة ومجموعات من جزر كوك و جزر ماركيساس، و ساموا، و جزر المجتمع وتوكلو وتونغا وتواموتس و توفالو وجزر واليس وفوتونا.
يوجد شمال خط الاستواء وغرب خط التاريخ الدولي جزر عديدة صغيرة لميكرونيزيا، تشمل جزر كارولين، جزر مارشالجزر ماريانا.
في الركن الجنوب غربي من المحيط الهادئ تنتشر جزر ميلانيزيا التي تديرها غينيا الجديدة. غيرها من مجموعات الجزر المهمة لميلانيزيا تشمل أرخبيل بسمارك، فيجي، كاليدونيا الجديدة، جزر سليمانفانواتو.
هناك أربعة أنواع أساسية للجزر في المحيط الهادئ هي: الجزر القارية، الجزر المرتفعة، الشعاب المرجانية والأرصفة المرجانية.
الجزر القارية تقع خارج خط انديسايت وتشمل غينيا الجديدة، جزر نيوزيلندا، و الفلبين. ترتبط بعض هذه الجزر هيكلياً مع القارات القريبة. الجزر المرتفعة هي بركانية المنشأ، وفيها العديد من البراكين النشطة. ومن بين هذه بوغانفيل، هاواي، وجزر سليمان. النوع الثالث والرابع من الجزر على حد سواء نتيجة لبناء جزيرة المرجانية. الشعاب المرجانية هي هياكل المنخفضة التي تكونت من تدفقات الحمم البازلتية تحت سطح المحيطات. واحد من أكثرها ضخامة هو الحاجز المرجاني العظيم قبالة شمال شرق أستراليا. النوع الرابع من الجزر التي تشكلت من المرجان هي الأرصفة المرجانية، والتي عادة ما تكون أكبر قليلاً من الجزر المرجانية المنخفضة. ومن الأمثلة على ذلك بانابا، وماكاتيا في مجموعة بولينيزيا الفرنسية تواموتو.
التاريخ والاقتصاد

ماريس باسيفيك (1589) واحدة من أوائل الخرائط المطبوعة رسمها اورتيليوس لإظهار المحيط الهادئ.
حدث هجرات بشرية هامة في المحيط الهادئ في عصور ما قبل التاريخ، وبالأخص البولينيزيين من حافة آسيا إلى تاهيتي ثم إلى هاواي، و نيوزيلندا، و جزيرة القيامة.
في 1564، عبر المستكشفين الإسبان المحيط من المكسيك بقيادة ميغيل لوبيز دي ليجازبى الذي أبحر إلى الفلبين وجزر ماريانا. كان تأثير الإسبانية بالغ الأهمية للفترة المتبقية من القرن 16،، فمع رحلات السفن الشراعية من المكسيك و بيرو خلال المحيط الهادئ إلى الفلبين عبر غوام، وإقامة الهند الشرقية الإسبانية. أجرت جاليون مانيلا رحلاتها لمدة قرنين ونصف القرن ترربط مانيلا وأكابولكو في واحدة من أطول الطرق التجارية في التاريخ. اكتشفت أيضاً البعثات الإسبانية توفالو، جزر ماركيساس، و جزر سليمان و غينيا الجديدة في جنوب المحيط الهادئ.
خلال رحلة التنقيب عن تيرا أستراليا (Terra Australis) أي (الأراضي المجهولة في الجنوب) اكتشف البحارة الإسبان في القرن 17 جزر بيتكيرن وأرخبيلات فانواتو في جنوب المحيط الهادئ. أبحر المستكشفون الهولنديون بالدوران حول جنوب أفريقيا، وشارك أيضاً في الاسكتشاف والتجارة؛ أبيل يانسون تاسمان الذي اكتشف تسمانيا ونيوزيلندا في 1642. تميّز القرن 18 بداية الاستكشافات المهمة من قبل الروسيين لألاسكا وجزر ألوشيان. إسبانيا أرسلت البعثات لشمال غرب المحيط الهادئ و وصلو إلى جزيرة فانكوفر جنوب كندا وآلاسكا. المستكشفون الفرنسيون استقروا في بولينيزيا، وبريطانيا قامت بثلاث رحلات مع جيمس كوك إلى جنوب المحيط الهادئ وأستراليا وهاواي وأمريكا الشمالية والشمال الغربي للمحيط الهادئ.

غواصة الأعماق تريستا، قبل تسجيل الرقم للغوص إلى قاع خندق ماريانا في 23 يناير 1960.
أدّى تزايد الإمبريالية خلال القرن 19 في احتلال جزء كبير من أوقيانوسيا بالقوة الأوروبية، وفيما بعد، الولايات المتحدة واليابان. رحلات بيغل في الثلاثينات من القرن 18 قدمت مساهمات الكبيرة لمعرفة علوم المحيطات، مع تشارلز داروين على متن سفينة تشالنجر خلال السبعينات من القرن 18، وكذلك رحلات تسكارور (1873-1876)، والغزال الألمانية (1874-1876).
على الرغم من أن الولايات المتحدة حصلت على غوام و الفلبين من إسبانيا عام 1898، إلا أن اليابان سيطرت على معظم غرب المحيط الهادئ خلال عام 1914 واحتلت جزر أخرى كثيرة خلال الحرب العالمية الثانية. ومع ذلك، في نهاية تلك الحرب، كانت اليابان مهزومة وأسطول المحيط الهادئ الأمريكي كان السيد الفعلي للمحيط منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، وأصبحت العديد من المستعمرات السابقة في المحيط الهادئ دولا مستقلة.
إن ما يعوق استغلال الثروات المعدنية في المحيط الهادئ هو العمق العظيم. تم استخراج النفط والغاز طبيعي في المياه الضحلة في الجرف القاري قبالة سواحل استراليا ونيوزيلندا، وتم استخراج اللؤلؤ على طول سواحل إستراليا و اليابان و بابوا غينيا الجديدة و نيكاراغوا و بنما، و الفلبين، على الرغم من من صغر حجمه في بعض الحالات.
أعظم ثروة في المحيط الهادئ هي السمك. مياه شواطئ القارات والطقس المعتدل للجزر يوفر أسماك الرنجة والسلمون و السردين، وسمك النهاش و سمك السيف، وسمك التونة، فضلاً عن المحار.
قضايا البيئة

القمامة البحرية على ساحل هاواي.
التلوث البحري هو مصطلح عام لدخول المواد الكيميائية أو أي أجزاء ضارة في المحيط. أكبر الجناة هم الناس الذين يستخدمون الأنهار للتخلص من نفاياتها. تصب الأنهار وتفرغ في المحيط، ومعها الكثير من المواد الكيميائية المستخدمة كالسماد للزراعة. فائض المواد الكيميائية المستنزفة للأوكسجين في المياه يؤدي إلى نقصه وتنتج عن ذلك مناطق ميتة.الحطام البحري المعروف بالقمامة البحرية، هو مصطلح يستخدم لوصف صنع الإنسان لنفايات وجدت نفسها عائمة في بحيرة، بحر، محيط، أو المجاري المائية. تتجه نفايات المحيط إلى مراكز الدوامات والسواحل.
قمامة بحرية قرب كاليفورنيا
اكتشف العلماء الأمريكيون وصول أسماك تونة مشعة قرب سواحل كاليفورنيا آتية من اليابان. كانت تلك الأسماك قد أصابها الإشعاع من مياه المحيط المتلوثة بعد حادث المفاعلات النووية في فوكوشيما في مارس 2011 على إثر تسونامي من المحيط. وتتابعت وصول نفايات هذا الحادث إلى سواحل كاليفورنيا التي هي على بعد 9700 كيلومتر من اليابان، مما يدل على التيارات المائية في المحيط الهادئ واتجاهها وسرعتها.
البلدان المجاورة والأقاليم
ساموا الأمريكية
أستراليا
بروناي
كمبوديا
كندا
تشيلي
الصين
كولومبيا
جزر كوك
كوستاريكا
تيمور الشرقية
السلفادور
الإكوادور
فيجي
بولينزيا الفرنسية
غوام
غواتيمالا
هندوراس
هونغ كونغ
إندونيسيا
اليابان
كيريباتي
كوريا الشمالية
كوريا الجنوبية
ماكاو
ماليزيا
جزر مارشال
المكسيك
ولايات ميكرونيسيا المتحدة
ناورو
كاليدونيا الجديدة
نيوزيلندا
نيكاراغوا
نييوي
جزر ماريانا الشمالية
بالاو
بنما
بابوا غينيا الجديدة
البيرو
الفلبين
جزر بيتكيرن
روسيا
ساموا
سنغافورة
جزر سليمان
تايوان
تايلاند
توكيلاو
تونغا
توفالو
الولايات المتحدة
فانواتو
فيتنام
واليس وفوتونا
انظر أيضاً
استكشاف المحيط الهادئ
منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادئ
جزر المحيط الهادئ
حرب المحيط الهادئ (1879-1884)
حرب المحيط الهادئ
البحار السبعة
المحيط العالمي
المحيط الهندي
بحر سافو
خندق تونغا
المراجع
=======
المحيط الأطلسي
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المحيط الأطلسي

ويكيميديا | © خريطة الشارع المفتوحة
معلومات عامةسميت باسم
أطلس
الموقع الجغرافي / الإداريالإحداثيات
0°N 30°W
القارة
الأمريكيتان، أفريقيا وأوروبا
التقسيم الإداري
شمال وجنوب المحيط الأطلسي، خليج مين
، خليج فاندي، بحر لابرادور، بحر غرينلاند، بحر النرويج، البحر الكاريبي، خليج المكسيك، خليج هدسون، البحر الأبيض المتوسط، بحر الشمال، بحر البلطيق، بحر سلتيك وخليج سانت لورنس
دول الحوض
القائمة ...
الجزر
جزر المحيط الأطلسي
هيئة المياهالمصادر الرئيسية
De Contas River (en)
القياساتالمساحة
82.4 مليون كم2
106.4 مليون كم2 مع البحار الفرعية
الطول
14,700 كم (شمال-جنوب)
عرض
4,870 كم (متوسط)
11,800كم حد اقصي (بين البحر الأسود وخليج المكسيك)
عمق
أقصى: 8٬605 م
متوسط رياضي: 3٬646 م
متوسط العمق
3,339 ~ 3,926 متر
حجم المياه
354.7 مليون كم3
تعديل - تعديل مصدري - تعديل ويكي بيانات
المحيط الأطلسي أو المحيط الأطلنطي أو بحر الظلمات ثاني محيطات العالم مساحة بعد المحيط الهادئ، تبلغ مساحته حوالي 106,400,000 كيلومتر مربع (41,100,000 ميل2) بحيث يغطي 20% تقريبا من مساحة الكرة الأرضية. و26% من مساحة المياه الكلية في الأرض، ويحده من الشرق قارتا أفريقيا وأوروبا، أما من الغرب فتحده الأمريكيتان. وقد جاء اسمه أطلس «Atlas» من الأساطير اليونانية (باليونانية: θάλασσα Ἀτλαντὶς؛ تعني: بحر أطلس)‏ تقريبا عام 450 ق.م، أي قبل اكتشاف المحيطات من قبل الأوروبيين، وكان مصطلح المحيط يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق والذي هو الآن المحيط الأطلسي. كان اليونانيون يعتقدون أن هذا المحيط نهر عملاق يطوق العالم كله.
أقدم تعريف لكلمة "الأطلسي" في تاريخ هيرودوتس تقريبا عام 450 ق.م: اتلانتيس ثالاسا Atlantis thalassa، قبل اكتشاف المحيطات الأخرى من قبل الأوروبيين، فإن مصطلح "المحيط" نفسه كان يطلق على المياه التي وراء مضيق جبل طارق خلاف الذي نعرفه الآن باسم الأطلسي، وكان العرب في العصور الوسطى يطلقون عليه اسم بحر الظلمات.
المحيط الأطلسي يشكل حوض بحرف S يمتد طوليا بين الأمريكتين إلى الغرب، وأوراسيا وأفريقيا إلى الشرق. كمحيط واحد من المحيط العالمي المترابط، فهو متصلا في الشمال بالمحيط المتجمد الشمالي (التي تعتبر في بعض الأحيان من ضمن المحيط الأطلسي)، إلى المحيط الهادئ من الجنوب الغربي والمحيط الهندي من الجنوب الشرقي ، والمحيط المتجمد الجنوبي في الجنوب. (معلومات أخرى تصف المحيط الأطلسي بأنه يمتد جنوبا إلى القارة القطبية الجنوبية أنتاركتيكا.) ويقسم خط الاستواء المحيط إلى المحيط الأطلسي الشمالي والمحيط الأطلسي الجنوبي.
محتويات
1 الجغرافيا والتضاريس
2 المناخ
3 التاريخ
3.1 أشهر من قطع الأطلسي
4 خصائص المياه
5 قاع المحيط
6 الحدود
7 الجزر
8 الموارد الطبيعية
9 المحيط الإثيوبي
10 الأخطار الطبيعية
11 الأهمية الثقافية
12 الاقتصاد
13 القضايا البيئية الحالية
13.1 التلوث البحري
14 انظر أيضًا
15 مراجع
الجغرافيا والتضاريس

منظر للمحيط الأطلسي من الساحل الغربي للبرتغال
كما ذكر من قبل فإن المحيط الأطلسي يغطي حوالي 22 ٪ من سطح الأرض، وهو الثاني من حيث الحجم بعد المحيط الهادئ. فمع البحار المجاورة له فإن المساحة الكلية تكون حوالي 106,400,000 كم مربع (41,100,000 ميل مربع)؛ وبدونها، فإن مساحته تكون 82,400,000 كم مربع (31,800,000 ميل مربع). إن حجم المحيط الأطلسي مع البحار المجاورة له تبلغ 354,700,000 كم مكعب (85,100,000 ميل مكعب) وبدونها 323,600,000 كم مكعب (77,640,000 ميل مكعب).
أما متوسط عمق المحيط الأطلسي مع البحار المتاخمة له يبلغ 3,339 م (10,955 قدم)؛ وبدونها هو 3,926 م (12,881 قدم). أعظم عمق يبلغ 8,605 م (28,232 قدم)، في خندق بورتوريكو. إن عرض المحيط الأطلسي يختلف من 2,848 كم (1,770 ميل) بين البرازيل وسيراليون إلى أكثر من 6,400 كم (4,000 ميل) في الجنوب.
عادة يغطي الجليد البحري سطح بحر لابرادور في مضيق الدنمارك، وبحر البلطيق من شهر أكتوبر إلى يونيو. تظهر تيارات المحيط الدائرية للمياه الدافئة باتجاه حركة عقارب الساعة شمال الأطلسي، وتيارات المحيط الدائرية للمياه الدافئة عكس اتجاه عقارب الساعة في المحيط الأطلسي الجنوبي. تعتبر مرتفعات وسط الأطلسي محور وعرة بين الشمال والجنوب لحوض المحيط الأطلسي بأكمله، تم اكتشافه لأول مرة من قبل البعثة تشالنجر التي سيطرت على علوم قاع المحيط. وقد تشكلت بغعل النشاط البركاني وكذلك شكلت قاع المحيط والجزر التي فوقه.
إن للمحيط الأطلسي سواحل غير منتظمة ومتعرجة بسبب العديد من الخلجان والبحار. والأمثلة على ذلك بحر النرويج، بحر البلطيق، بحر الشمال، بحر لابرادور، البحر الأسود، خليج سانت لورنس، خليج فاندى، خليج مين، البحر الأبيض المتوسط، خليج المكسيك والبحر الكاريبي.
يحد المحيط الأطلسي من الغرب أمريكا الشمالية والجنوبية. يتصل بالمحيط المتجمد الشمالي عبر مضيق الدنمارك، بحر جرينلاند، بحر النرويج وبحر بارنتس. ويحده من الشرق أوروبا، مضيق جبل طارق (حيث يربط البحر الأبيض المتوسط - أحد بحوره المهمشة—ويتليه البحر الأسود) وأفريقيا.
في جنوب شرق يندمج المحيط الأطلسي مع المحيط الهندي عند خط الطول 20 درجة شرقا، الذي يمتد من جنوب رأس أقولاس إلى القارة القطبية الجنوبية.إن بعض المراجع تبين انه يمتد جنوبا إلى القارة القطبية الجنوبية، والبعض الآخر تبين أنها حده يكون عند خط العرض 60 ° الموازي للمحيط الجنوبي.
في الجنوب الغربي يرتبط المحيط الأطلسي مع المحيط الهادئ عبر ممر دريك وكذلك قناة بنما (بصنع الإنسان) تربط المحيط الأطلسي بالمحيط الهادئ. إلى جانب كل ما ذكر يوجد مسطحات مائية كبيرة تجاور المحيط الأطلسي مثل البحر الكاريبي، خليج المكسيك، خليج هدسون، المحيط المتجمد الشمالي، البحر الأبيض المتوسط، بحر الشمال، بحر البلطيق وبحر سلتيك.
المناخ

الموجات في الرياح التجارية في مناطق المحيط الأطلسي التي تلتقي بالرياح التي تتحرك على طول مسار الرياح السائدة التي تنشئ تقلب في الغلاف الجوي مما يؤدي إلى تكون الأعاصير.
يتأثر المناخ من درجة حرارة المياه السطحية والتيارات المائية وكذلك الرياح. إن المناخ البحري أكثر اعتدالا وأقل تأثرا بالتغيرات الموسمية من مناخ اليابسة بسبب سعة حرارة المحيطات العظيمة المخزنة. هطول الأمطار يقارب بيانات الطقس الساحلية وكذلك درجة حرارة الهواء من درجة حرارة المياه.
المحيطات هي المصدر الرئيسي لرطوبة الغلاف الجوي التي يتم الحصول عليها عن طريق التبخر، وتختلف المناطق المناخية مع اختلاف خط العرض، كما تمتد المناطق الأكثر دفئا خلال المحيط الأطلسي شمال خط الاستواء، والمناطق الأكثر برودة تكون في خطوط العرض الأعلى، مع برودة المناطق المقابلة للمناطق التي يغطيها الجليد البحري. تأثر تيارات المحيط بالمناخ عن طريق نقل المياه الدافئة والباردة إلى مناطق أخرى. وتتأثر الأراضي المجاورة لها بالرياح التي بردت أو دفئت عند هبوبها على هذه التيارات.
بسبب تيار الخليج وامتداده نحو شمال أوروبا وجرف شمال الأطلسي على سبيل المثال تزيد درجة حرارة الغلاف الجوي للجزر البريطانية وشمال غرب أوروبا، وتيارات الماء البارد تسبب الضباب الكثيف قبالة سواحل كندا الشرقية (غراند بانكس من منطقة نيو فاوند لاند) وساحل أفريقيا الشمالي الغربي. عامة الرياح تنقل رطوبة الهواء إلى اليابسة.
تتشكل الأعاصير المدارية خارج سواحل أفريقيا قرب الرأس الأخضر وتتحرك غربا نحو البحر الكاريبي، تحدث الأعاصير في شهري مايو -ديسمبر ولكنها أكثر شيوعا في أغسطس- نوفمبر. تكثر العواصف الرعدية في شمال المحيط الأطلسي في فصل الشتاء، مما يجعل معظم الرحلات البحرية صعبة وخطيرة.
التاريخ

عرض متحركة يوضح انفصال القارة الأم بانجيا، التي شكلت المحيط الأطلسي المعروف هذا الوقت.
يبدو المحيط الأطلسي أصغر ثاني محيط من المحيطات الخمسة. وقد كان لا وجود له قبل 130 مليون سنة، عندما تشكلت القارات من تفكك القارة الأم بانجيا، وكان الانجراف جزء من تمدد قاع البحر. وقد تم اكتشاف المحيط الأطلسي على نطاق واسع منذ أقدم المستوطنات على طول شواطئها.
كان الفايكينج، البرتغال والإسبان الأكثر شهرة بين المستكشفين الأوائل. بعد كولومبوس زادت الأستكشافات الأوروبية بسرعة، وأنشئت العديد من الطرق التجارية الجديدة.
ونتيجة لذلك، أصبح المحيط الأطلسي ولا يزال الشريان الرئيسي بين أوروبا والأمريكتين (المعروف باسم التجارة عبر الأطلسي). الاستكشافات العلمية تشمل حملة تشالنجر، بعثة النيزك الألمانية، مرصد لامونت دوهيرتي للأرض التابع لجامعة كولومبيا، المكتب الهيدروغرافي لبحرية الولايات المتحدة.
أشهر من قطع الأطلسي
عام 1994، كان غي ديلاج أول رجل يزعم انه قطع المحيط الأطلسي سباحة (باستخدام لوح السباحة، من الرأس الأخضر إلى بربادوس).
عام 1998، بينوا ليكومت أول رجل يسبح عبر المحيط الأطلسي الشمالي بدون لوح سباحة، وتوقف أسبوع واحد فقط في جزر الأزور.
عام 1999، بعد 81 أيام من التجديف وقطع 4,767 كم (2,962 ميل)، أصبحت توري موردين أول امرأة تعبر المحيط الأطلسي وحيدة بواسطة زورق من جزر الكناري إلى جزر جوادلوب.
خصائص المياه

مسار الدورة الحرارية الملحية. المسارات البنفسجية تمثل تيارات المياه العميقة، في حين أن المسارات الزرقاء تمثل التيارات السطحية.

خريطة الدوامات الحلقية للخمسة محيطات الرئيسية
يعتبر متوسط ملوحة المحيط الأطلسي هي الأكثر ؛فان ملوحة المياه السطحية في المحيط المفتوح في النطاق من 33 إلى 37 جزاء لكل ألف (3.3 حتي 3.7 ٪) من الكتلة وتختلف مع اختلاف خط العرض واختلاف الموسم. إن كل من التبخر، هطول الأمطار، تدفق الأنهار وذوبان الجليد البحري يؤثر على كمية الملوحة السطحية. على الرغم من أن كمية الملوحة فقط شمال خط الاستواء (بسبب هطول الأمطار الاستوائية الغزيرة)، بصفة عامة تقل كمية الملوحة في خطوط العرض المرتفعة على طول السواحل حيث تصب الأنهار الكبيرة. كمية الملوحة القصوى تكون في حوالي 25 درجة شمالا وجنوبا في المناطق شبه استوائية بسبب انخفاض معدل هطول الأمطار ونسبة التبخر العالية.
تختلف درجات حرارة المياه السطحية لعدة عوامل مثل اختلاف خطوط العرض وأنظمة التيارات، والمواسم والطاقة الشمسية المنعكسة باختلاف خطوط العرض والتي تتراوح اقل من -2 درجة مئوية (28.4 درجة فهرنهايت).تكون درجات الحرارة العظمى شمال خط الاستواء، والقيم الأدنى في المناطق القطبية. في خطوط العرض المتوسطة، فأن درجة الحرارة القصوى تختلف من 7-8 درجات مئوية (12-15 درجة فهرنهايت).
يتكون المحيط الأطلسي من أربع كتل مائية رئيسية. شمال وجنوب المحيط الأطلسي والمياه الوسطى التي تشكل السطح. تمتد المياه المتوسطة في المنطقة شبه القطبية إلى عمق 1,000 م (3,300 قدم). تصل أعماق مياه شمال الأطلسي إلى 4,000 م (13,000 قدم). تحتل مياه قاع القطب الجنوبي أحواض المحيط على عمق أكثر من 4,000 م.
تعزل تيارات المحيط بحر سارجاسو شمال المحيط الأطلسي مناطق كبيرة ممتدة من المياه ذات ملوحة فوق المتوسط. بحر سارجاسو يحتوي على كميات كبيرة من الأعشاب البحرية وأيضا يحتوي على بيض ثعبان البحر الأوروبي وثعبان البحر الأميركي.
تتحرك مياه شمال الأطلسي في اتجاه عقارب الساعة بسبب تأثير كوريوليس، في حين أنها تتحرك جنوب الأطلسي عكس اتجاه عقارب الساعة.المد والجزر الجنوبي شبه يومي في المحيط الأطلسي، وهذا ويحدث المد والجزر العالي مرتين كل 24 ساعة قمرية. في خطوط العرض أعلى 40 درجة شمال يحدث بعض التذبذب شرقا وغربا.
قاع المحيط

خريطة تستخدم فيها الألوان لإظهار عمق المحيط
الميزة الرئيسية لقياس الأعماق (طبوغرافيا القاع) هي سلسلة جبال المغمورة تسمى مرتفعات وسط الأطلسي. فهي تمتد من أيسلندا في الشمال إلى تقريبا خط عرض 58 درجة جنوبا، حيث يبلغ أقصى عرض لها حوالي 1,600 كم (990 ميل).يمتد وادي الأخدود العظيم على طول سلسلة المرتفعات معظم طوله.و عمق المياه في قمة المرتفعات أقل من 2,700 م (8,900 قدم) في معظم الأماكن، حجم الجزء السفلي من المرتفعات يعادل ثلاثة أضعاف حجمه فوق سطح الماء الذي يشكل الجزر. يوجد مرتفعات أخرى جنوب المحيط الأطلسي تسمى مرتفعات والفيس.
تقسم مرتفعات وسط المحيط الأطلسي المحيط إلى حوضين كبيرين بعمق يقدر من 3,700-5,500 م (12,100-18,000 قدم). تمر المرتفعات المعترضة بين القارات ومرتفعات وسط الأطلسي تقسيم قاع المحيط في عدة أحواض. بعض هذه الأحواض الكبيرة هي بليك، جويانا، أمريكا الشمالية، الرأس الأخضر وأحواض جزر الكناري شمال المحيط الأطلسي. أكبر أحواض جنوب المحيط الأطلسي هي أحواض أنغولا، الرأس، الأرجنتين وحوض البرازيل.
يعتبر قاع المحيط العميق مسطح بشكل متناسب مع الأعماق العرضية والسهول السحيقة، الخنادق، الجبال البحرية، الأحواض، الهضاب والأخاديد. تشكل الرفوف المتعددة على طول هوامش القارات حوالي 11 ٪ من تضاريس قاع البحر مع عدد قليل من القنوات العميقة تختصر المرتفع القاري. إن بحر الشمال ونوفا سكوشا شاملة اتلانتك هوك في الماضي ما قبل التاريخ قد انفصلت بسبب الانجراف القاري.
قاع المحيطات الخنادق والجبال البحرية:
خندق بورتو ريكو، في شمال المحيط الأطلسي، يعتبر اعمق خندق يقدر بحوالي 8,605 م (28,232 قدم).
هاوية لورنتين تم العثور عليها قبالة الساحل الشرقي لكندا.
خندق ساندويتش الجنوبي يصل عمقه 8,428 م (27,651 قدم).
خندق الرومانشية يقع بالقرب من خط الاستواء ويصل عمقه حوالي 7,454 م (24,455 قدم).
تتألف رواسب المحيطات من:
رواسب قارية - في اصول الأرض، وتتكون من الرمل والطين وجزيئات صخرية تشكلت بسبب التآكل، التجوية والنشاط البركاني على الأراضي التي انجرفت للبحر. وقد تم العثور على هذه المواد في الغالب على المنحدرات القارية وتزداد سمكا بالقرب من مصبات الأنهار الكبيرة أو على السواحل الصحراوية.
رواسب البحر المفتوح، والتي تحتوي على بقايا الكائنات الحية التي تستقر في قاع المحيط، وتشمل الطين الأحمر و" Globigerina", "pteropod" والرواسب الطينية السليكونية. هذه تغطي معظم قاع المحيط وتتراوح سماكتها من 60 - 3,300 م (200 - 10,800 قدم) وتكون اسمك في الأحزمة المتقاربة، ولا سيما في مرتفعات هاملتون في مناطق انبثاق المياه.
رواسب المعادن الموضوعية المنشأ تتكون من مواد مثل كرات المنغنيز. يحصل ذلك بالترسيب البطئ أو بسبب ترسيب التيارات، كما هو الحال في منحنى هيويت.
الحدود
المحيط الأطلسي يفصل الأمريكتين عن أوراسيا وأفريقيا. ويمكن تقسيمه بواسطة خط الاستواء إلى جزئين شمالي وجنوبي. يحتوى الأصدار الثالث من حدود المنظمة الهيدروغرافية الدولية (IHO) للمحيطات والبحار على تعريف حدود المحيط الأطلسي (باستثناء البحار التابعة) على النحو التالي:
الأطلسي الشمالي:
الغرب - الحدود الشرقية للبحر الكاريبي، الحدود الجنوبية شرقية من خليج المكسيك من الساحل الشمالي لكوبا إلى كي وست، الحدود الجنوبية غربية من خليج فندي وجنوب شرق وشمال شرق حدود خليج سانت لورنس.
الشمال - الحدود الجنوبية لمضيق ديفيس من ساحل لابرادور إلى غرينلاند والحدود الجنوبية غربية من بحر غرينلاند والبحر النرويجي من غرينلاند إلى جزر شتلند.
الشرق - الحدود الشمالية غربية من بحر الشمال، والحدود الشمالية والغربية للبحار الاسكتلندية، والحد الجنوبي للبحر الأيرلندي، الحدود الغربية للقناتي بريستول والإنجليزية، من خليج بسكاي والبحر الأبيض المتوسط.
الجنوب - خط الاستواء، من سواحل البرازيل إلى الحدود الجنوبية غربية من خليج غينيا.
الأطلسي الجنوبي:
الجنوب الغربي - خط الطول لكايب هورن وشيلي (67 ° 16'W) من أرض النار إلى القارة القطبية الجنوبية؛ خط من رأس العذارى إلى رأس اسبيريتو سانتو
وتييرا ديل فويغو، والمدخل الشرقي لمضيق ماجلان وشيلي.
الغرب - حدود ريو دي لا بلاتا.
الشمال - الحدود الجنوبية للمحيط الأطلسي الشمالي.
الشمال الشرقي - حدود خليج غينيا.
الجنوب الشرقي - من رأس أقولاس امتداد خط الطول 20 درجة شرقا إلى القارة القطبية الجنوبية.
الجنوب - القارة القطبية الجنوبية.
الجزر
غرينلاند
آيسلندا
جزر فارو
بريطانيا العظمى (والجزر المحيطة بها)
أيرلندا
روكال
نيوفنلند
روكاس المرجانية
جزيرة أسينشين
سانت هيلينا
جزر ترينيداد ومارتم فاز
تريستان دا كونا
جزيرة جوف (المعروف أيضا باسم دييغو الفاريز)
جزر فوكلاند
أرض النار
جورجيا الجنوبية وجزر ساندويتش الجنوبية
جزيرة بوفيت
جزيرة سايبل
جزر الأزور
ماديرا
برمودا
جزر الكناري
منطقة البحر الكاريبي
الرأس الأخضر
ساو توميه وبرينسيب
مقاطعة أنوبون
فرناندو دی نورونها
الموارد الطبيعية
يحتوي الأطلسي على حقول النفط والغاز وكذلك الأسماك والثدييات البحرية (مثل الفقمة والحيتان) ويحتوي على الرمل والحصى، والرواسب الثمينة، كرات المنغنيز، والأحجار الكريمة.
المحيط الإثيوبيراجع: البحر الأثيوبي
البحر الأثيوبي،أو المحيط الإثيوبي وبالاتينية (Æthiopicum Mare)، هو الاسم القديم لجنوب المحيط الأطلسي، والذي ينفصل من شمال المحيط الأطلسي من عند المنطقة الضيقة بين ناتال، البرازيل ومنروفيا، ليبيريا. يبين استخدام هذا المصطلح في إشارة أن في الماضي كان يشار إلى قارة أفريقيا كلها باسم أثيوبيا. إن أمة إثيوبيا الحديثة، تقع شمال شرق أفريقيا، وليست بالقرب من أي مكان من المحيط الإثيوبي، وهو ما يمكن أن يقال أنها تقع قبالة الساحل الغربي لأفريقيا. كان مصطلح المحيط الإثيوبي يستخدم بعض الأحيان حتى منتصف القرن 19.
الأخطار الطبيعية

الجبل الجليدي A22A في جنوب المحيط الأطلسي
تكثر الجبال الجليدية من شهر فبراير إلى أغسطس في مضيق ديفيس، مضيق الدنمارك، وشمال غرب الأطلسي وقد رصدت جنوبا حتى برمودا وماديرا. وتتعرض السفن للجليد الذي يغطي هيكلها العلوي في أقصى الشمال من شهر أكتوبر إلى مايو. وكذلك يشكل الضباب المستمر خطرا للأبجار من شهر مايو حتى سبتمبر، وكذلك الأعاصير شمال خط الاستواء (من مايو حتى ديسمبر).
لدى جنوب شرق ساحل الولايات المتحدة تاريخ طويل من حطام السفن بسبب المياه الضحلة والشعاب الكثيرة. وسواحل فيرجينيا ونورث كارولينا خطيرة بشكل خاص.
يسود اعتقاد عام بكثرة حوادث الطيران والسفن في مثلث برمودا للأسباب غير مبررة وغامضة، ولكن سجلات خفر السواحل لا تدعم هذا الاعتقاد.
الأهمية الثقافيةالسفر عبر المحيط الأطلسي لعب دورا رئيسيا في توسع الحضارة الغربية في الأمريكتين. فهو الذي يفصل بين "العالم القديم" من "العالم الجديد" في العصر الحديث، وقد اطلق عليه بعض الأوصاف التي تشير إليه بظرافة صغره مثل بِركة المياه، ويبين هذا الوصف الانقسام الجغرافي والثقافي بين أمريكا الشمالية وأوروبا ولا سيما بين الدول الناطقة باللغة الإنكليزية في كلتا القارتين. وكثير من البريطانيين يشيرون إلى الولايات المتحدة وكندا بـ"المرورعبر البِركة" وكذلك العكس.
الاقتصاد
ساهم المحيط الأطلسي إلى حد كبير في تنمية اقتصاد البلدان المجاورة. بالإضافة إلى طرق النقل الرئيسية والاتصالات، فإنه يتوفر في المحيط الأطلسي كمية كبيرة من النفط المتواجد في الصخور الرسوبية للجرف القاري. يحتوي المحيط أيضا على مورد العالم ألغنى لصيد الأسماك، وخصوصا في المياه التي تغطي الرفوف.أنواع الأسماك الرئيسية هي القد، الحدوق، النازلي، الرنجة والماكريل.
أكثر المناطق إنتاجية هي جزيرة نيوفنلند في غراند بانكس، جرف نوفا سكوشا، جورج بانك قبالة كيب كود، وباهاما بانكس، والمياه المحيطة لأيسلندا، والبحر الأيرلندي، ودريجر بانك من بحر الشمال وفوكلاند بانكس. تضهر الثعابين المائية، جراد البحر، والحيتان بكميات كبيرة. بسبب التهديدات البيئية من انسكابات النفط، والقمامة البحرية، وترميد النفايات السامة في البحر، وهناك معاهدات دولية مختلفة لمحاولة الحد من التلوث.
القضايا البيئية الحاليةالكائنات البحرية المهددة بالانقراض تشمل خروف البحر والفقمة وأسد البحر، والسلاحف، والحيتان. يمكن للشباك الهائمة والصيد أن تقتل الدلافين وطيور القطرس والطيور البحرية الأخرى (مثل النوء، الأوك)، وتسرع انخفاض المخزون السمكي وتساهم بمنازعات دولية.
التلوث المحلي يأتي من شرق الولايات المتحدة، جنوب البرازيل، وشرق الأرجنتين والتسرب النفطي في البحر الكاريبي، خليج المكسيك، بحيرة ماراكايبو، البحر الأبيض المتوسط، وبحر الشمال، وأيضا النفايات الصناعية وسكب مياه الصرف الصحي في بحر البلطيق، وبحر الشمال، والبحر الأبيض المتوسط.
في عام 2005، كان هناك بعض القلق من التيارات الساخنة البطيئة شمال أوروبا، ولا يوجد أي اتفاق علمي يوضح الأسباب.
يوم 7 يونيو 2006، صوتت لجنة الحياة البرية في فلوريدا لاتخاذ خروف البحر في قائمة الولاية للأنواع المهددة بالانقراض. بعض نشطاء البيئة قلقين من أن هذا قد يقلل ضمانات مخلوق البحر الشعبي.
التلوث البحريالتلوث البحري هو مصطلح عام لدخول المواد الكيميائية أو أي أجزاء ضارة في المحيط.أكبر الجناة هم الناس الذين يستخدمون الأنهار للتخلص من نفاياتها. تصب الأنهار وتفرغ في المحيط، ومعها الكثير من المواد الكيميائية المستخدمة كسماد للزراعة والفضلات الحيوانية والبشرية. فائض المواد الكيميائية المستنزفة للأكسجين في المياه يؤدي إلى نقصه وتنتج عن ذلك مناطق ميتة.الحطام البحري، المعروف بالقمامة البحرية، هو مصطلح يستخدم لوصف صنع الإنسان لنفايات وجدت نفسها عائمة في بحيرة، بحر، محيط، أو المجاري المائية. تتجه نفايات المحيط إلى مراكز الدوامات والسواحل.
انظر أيضًا
عصر الاستكشاف
معركة الأطلنطي (1939-1945)
فوهة مائية حرارية
المحيط الهادئ
إعصار نادين
جي يو كي
عام 1000، الآيسلندي ليف إريكسون أول أوروبي اكتشف ساحل المحيط الأطلسي لأمريكا الشمالية وكذلك فعل فينلاند. وقد تم توثيق هذا الاكتشاف النرويجي في القرن 13th في الملاحم الآيسلندية وكانت تؤكده أدلة لانس اوكس ميدوس الأخيرة.
عام 1003، قاد ثورفينر كارلسيفني لمحاولة استيطان الفايكنغ في أمريكا الشمالية ولكنها كانت تدار من قبل المواطنين.
عام 1004، كان سنوري ثرو فينسون أول أوروبي ولد في القارة الأمريكية.
عام 1419 و 1427، وصل البحارة البرتغاليين جزر ماديرا والأزور على التوالي.
من عام 1415 حتى 1488 أبحر المستكشفون البرتغال على طول سواحل غرب أفريقيا وصولا إلى رأس الرجاء الصالح.
عام 1492، حط كريستوف كولومبوس في مكان ما في جزر البهاما.
عام 1500، وصل بيدرو ألفاريز كابرال إلى البرازيل.
عام 1524، اكتشف البحار الإيطالي جيوفاني دي فيرازانو الساحل الشرقي للولايات المتحدة الأمريكية.
عام 1764 أبحر وليام هاريسون (ابن جون هاريسون) على متن الفرقاطة تتار (HMS Tartar) مع آلة الوقت (H-4) لحساب خطوط الطول. وأصبحت الرحلة أساس اختراع النظام العالمي خطوط الطول.
عام 1858، وضع سايروس ويست فيلد أول كابل للتلغراف عبر الأطلسي (لكنها فشلت بسرعة).
عام 1865 وضعت سفينة برونيل إس إس جريت إسترن أول كابل للبرق ناجح عبر المحيط الأطلسي.
في 15 أبريل 1912 غرقت التيتانيك بعد ارتطامها بجبل جليدي وفقدان أكثر من 1500 شخص.
من 1914-1918 جرت أول معركة في المحيط الأطلسي.
عام 1919، أصبحت الطائرة (NC-4) أول طائرة (طائرة مائية) تعبر المحيط الأطلسي (على أنها هبطت عدة مرات على الجزر وعلى البحر طول الطريق، فقد قطعت مئات من الأميال).
اواخر عام 1919، أول رحلة بطائرة بريطانية يقودها ألكوك وأدلى براون عبر المحيط الأطلسي دون توقف، من جزيرة نيوفنلند إلى جزيرة أيرلندا.
عام 1921، كان البريطانيون أول من عبر المحيط الأطلسي الشمالي في سفينة هوائية (منطاد).
عام 1922، سكادورا كابرال وكوتينهو جاجو أول من عبرا جنوب المحيط الأطلسي في سفينة هوائية (منطاد).
عام 1927، أول رحلة لتشارلز لندبرغ منفردا من دون توقف عبر المحيط الأطلسي في طائرة (ما بين مدينة نيويورك وباريس).
عام 1932، أصبحت أميليا إيرهارت أول امرأة تقوم برحلة بمفردها عبر المحيط الأطلسي.
من 1939-1945، المعركة الثانية للأطلسي. غرق فيها من سفن الحلفاء ما يقرب من 3700 بتكلفة 783 من الغواصات الألمانية.
عام 1952، كانت آن دافيسون أول امرأة تبحر بمفردها عبر المحيط الأطلسي.
عام 1975، عبر فونز أورليمانس الأطلسي في 82 يوما، بدءا من آسفي (المغرب) إلى ترينيداد وتوباغو، على طوافة من صنع يده.
عام 1980، جيرار دي ابفولي أول رجل يعبر المحيط الأطلسي بالتجديف.
عام 1984، خمسة أرجنتينيين ابحروا في طوافة طولها 10 امتار مصنوعة من جذوع الأشجار تسمى اتلانتيس من جزر الكناري وبعد 52 يوما قطعو 4,800 كم (3,000 ميل) وصلت الرحلة إلى فنزويلا في محاولة لإثبات أن المسافرين القادمين من أفريقيا قد عبرو المحيط الأطلسي قبل كريستوفر كولومبس.
================

عالم البحار والمحيطات
الرئيسية
عن الموقع
من انا ؟
اكتبوا لنا
عالم المحيطات والبحار
المحيطات
البحار
البحيرات
الانهار
الينابيع
المستنقعات
متفرقات
اشهر انهار العالم
اشهر بحار العالم
اشهر بحيرات العالم
الكائنات الحية البحرية
الاسماك
اسماك القرش
اسماك عظيمات الالسن
الرخويات
البلانكتون
القشريات
استديو الافلام الوثائقية
استديو الافلام الوثائقية
من مساق العلوم في بيئة محوسبة
صفحة العاب تعليمية في العلوم
صفحة العلماء
مواقع مثيلة في العلوم
مواقع تعليمية مفيدة
موقع مجمع الوحدات التعليمية
موقع المدرسة العربية الالكترونية
موقع افاق
موقع شارع القصص للاطفال
موقع متاح
المحيطات
المحيط جسم مائي عظيم يغطي اكثر من 70% من سطح الارض أي ما يعادل 361 مليون كم مكعب.
لقد اوجد الله المحيط ليمدنا بأشياء عديدة، اذ لا يقتصر على انه مكان للسباحة والابحار والنزهة فقط ، بل يعد مصدرا مهما للغذاء والطاقة. وتستخدم سفن المحيط في نقل البضائع بين القارات. وفوق كل ذلك تساعد المحيطات على ابقاء مناح الارض صحيا، وذلك بتنظيم درجة حرارة الهواء وتوفير الرطوبة للامطار.
ولا يمكن ان توجد حياة على كوكب الارض اذا لم يكن المحيط موجودا، اذ بدونه تصبح الارض حارة محرقة قاحلة جرداء.
وتوجد في قاع المحيط معالم متنوعة كالموجودة على اليابسة، حيث تنشتر السهول الشاسعة عبر قاع المحيط، بينما ترتفع سلاسل الجبال الى السطح وتثور فيه البراكين، كما تنتشر الوديان العميقة في قاعه. وترتفع بعض الجبال فوق قاع المحيط الى حوالي نصف ارتفاع قمة افريست.
المحيط العالمي:
تشكل مياه المحيطات الخمسة جسما واحدا متصلا مع بعضه البعض، وغالبا ما يطلق على ذلك باسم المحيط العالمي او المحيط الكوني.
ويحتوي المحيط العالمي (جميع المحيطات والبحار ) على 97% من جميع الموارد المائية الموجودة على سطح الارض. وتوجد معظم المياه المتبقية على مثالج متجمدة وغطاءات جليدية. وبقية المياه الاخرى تكون في البحيرات والانهار والمياه الجوفية.
المساحة:
يغطي المحيط العالمي حوالي 70% من سطح الارض.
ويقع معظم المحيط في نصف الكرة الجنوبي أي جنوب خط الاستواء.
العمق:
متوسط عمق المحيط العالمي 3730 متر، لكن بعض اجزاء المحيط قد تكون اكثر عمقا من ذلك. واعمق المناطق تكون في الخنادق السحيقة ( وديان واخاديد طويلة ضيقة على قاع البحر ).
وأعمق نقطة معروفة هي اخدود ماريانا الذي يقع بالقرب من جزيرة غوام بالمحيط الهادئ الغربي، حيث تقع على عمق 11033م تحت سطح البحر.
درجة الحرارة:
تختلف درجة حرارة سطح المحيط من مكان لاخر ، فعلى سبيل المثال تبلغ درجة حرارة المحيط 2 درجة مئوية بالقرب من القطبين الشمالي والجنوبي ، كما تبلغ حوالي 30 درجة مئوية بالقرب من خط الاستواء.
اهمية المحيط:
يعتبر المحيط مصدر لثروات من الموارد الطبيعية. حيث يمدنا بالعديد من الموارد الطبيعية التي تشمل:
1- الغذاء:
يحتوي المحيط على مواد غذائية أهمها السمك والمحار. ويصل مجموع ما يصطاد عالميًّا من أنواع الأسماك المختلفة 90 بليون كجم تقريبًا في العام. ويكون معظم الصيد في مياه ساحلية. ويتغذى الناس بحوالي 60% من السمك والمحار بشكل مباشر. كما تستخدم بقية الإنتاج السمكي في عمليات إنتاجية منوعة أهمها: زيت السمك والغذاء السمكي الذي يضاف إلى علف المواشي وغذاء الحيوانات الأليفة.
وتجمع أساطيل صيد الأسماك العالمية أنواعًا عديدةً من السمك والمحاريات. والأنواع الرئيسية هي الأنشوفة والقد والحدوق والرنجة والماكريل والمحار والروبيان والسردين والتونة.
2- الطاقة
يوفر المحيط موارد عديدة للطاقة أهمها النفط والغاز الطبيعي. وتختزن الآبار البعيدة عن الشاطئ أو الآبار البحرية تحت قاع المحيط كميات كبيرة من الرواسب النفطية والغاز الطبيعي. وفي أواخر الثمانينيات من القرن العشرين، أنتجت الآبار البعيدة عن الشواطئ حوالي 25% من الإنتاج العالمي للنفط، بالإضافة إلى 20% تقريبًا من الإنتاج العالمي للغاز الطبيعي. ويقدر العلماء احتياطيات النفط الموجودة تحت قاع البحر التي لم يبدأ اكتشافها حتى الآن بحوالي ثلاثة تريليونات برميل تقريبًا.
وبشكل مماثل توجد كميات هائلة من الغاز الطبيعي المصاحب للنفط والتي لم تُكتَشَف بعد. وحيث إن استغلال احتياطيات النفط والغاز على اليابسة قد استخدمت وأصبحت باهظة التكاليف، ومن الصعب جدًا استغلالها، إلا أن البحث عن رواسب بحرية واكتشافها سيصبح متزايدًا ومهمًا.
كما تسهم عمليتا المد والجزر في المحيط في توفير الطاقة. إذ إن قوة ارتفاع المياه بالمد وانخفاضها يساعد على استخدام هذه الطاقة المدَّيَّة السهلة في توليد الكهرباء. وقد افتتحت أول محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة المدّية في فرنسا على نهر الرانس بالقرب من مدينة سانت مالو عام 1966م كما توجد أيضًا محطات أخرى لتوليد الكهرباء من الطاقة المدية على خليج قريب من مدينة مورمانسك في روسيا، وأيضا على نهر أنابولس بمقاطعة نوفا سكوتيا الكندية.
3- المعادن
تشمل المعادن التي استغلت من المحيط: الرمل والحصى، ويستخرجان من قاع المحيط ويستعملان في صناعة مواد البناء. كما أن لبعض أنواع الرمال قيمة كبيرة حيث إنها غنية بمعدن الفوسفوريت والمواد الكيميائية الأخرى. ويحتوي ماء البحر نفسه على معادن مهمة مثل البروميد والمنجنيز وملح الطعام. ويمكن فصل المعادن بجعل ماء البحر يتبخر في أحواض كبيرة ضحلة تحت أشعة الشمس. وتتسبب عملية التبخر في ترسيب المعادن. وهناك طرق أخرى لفصل المعادن من مياه البحر، تشمل الطرق الكيميائية والكهروكيميائية.
4- العقاقير الطبية:
تُحضَّر العقاقير الطبية من بعض الكائنات البحرية، فعلى سبيل المثال، الكائنات الحية المسماة بالطحالب حمراء تعطي مانع التخثر وهو دواء يمنع تجلط الدم. وهناك صنف من القواقع البحرية ينتج مادة تستعمل دواء لاسترخاء العضلات. ويحتوي دم سرطان البحر على مادة تستخدم في الكشف عن أنواع العدوى المختلفة. ويمكن أن تستعمل هذه المادة أيضًا لتعيين درجة نقاء العديد من الأدوية. ويدرس الباحثون الخلايا العصبية العملاقة التي تُفْصل من الكركند، والحبّار، والديدان البحرية للحصول على معلومات أكثر عن وظائف الأعصاب في جسم الإنسان.
ويتميز الإسفنج الطبيعي المستخرج من قاع المحيط بجودة عالية عن الإسفنج الصناعي. وفي العديد من المناطق الجافة القريبة من سواحل البحار، يقوم الناس بتحلية ماء البحر، وذلك بإزالة الأملاح منه لإنتاج ماء عذب.
ويبلغ عدد المحيطات التي تطوق كوكب الأرض خمسة محيطات، وهي:
المحيط الهادئ

المحيط الاطلسي

المحيط الهندي

المحيط المتجمد الجنوبي

المحيط المتجمد الشمالي

المصادر:
1- موقع ويكيبديا
2- الموسوعة العالمية للمعرفة
التعليقات
لا تمتلك صلاحيات تُمكّنك من إضافة تعليقات.
تسجيل الدخول|أنشطة الموقع الأخيرة|الإبلاغ عن إساءة الاستخدام|طباعة الصفحة|تدعمه مواقع
--------------------------

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كتاب:الزكاة و كتاب الرغبة والترغيب {موسوعة نضرة النعيم}

     1.كتاب : الزكاة الزكاة الزكاة لغةً: أَصْلُ الْمَادَّةِ يَدُلُّ عَلَى الزِّيَادَةِ وَالنَّمَاءِ، ...